بغداد تقترح تأسيس شركة جديدة في أربيل لإدارة عقود النفط الكردية

وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار يقول إنّ بغداد تقترح تأسيس شركة جديدة في أربيل لإدارة عقود النفط الكردية. ويؤكد أنّ مقر الشركة سيكون في أربيل.

  • عراق
    بغداد تقترح تأسيس شركة جديدة في أربيل لإدارة عقود النفط الكردية

قال وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، اليوم الإثنين، إنّ بغداد وأربيل تناقشا حول عدد من المبادئ الأساسية لإدارة ملف النفط الخاص بإقليم كردستان.

وأفاد عبد الجبار في بيان، عقب مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس وفد الإقليم خالد شواني، "أن المبادئ الأساسية تضمنت إرسال كافة العقود والاتفاقيات التي أبرمتها حكومة إقليم كردستان مع الدول والشركات النفطية، لغرض مراجعتها وتعديلها وتحسينها، فضلاً عن تحويل جهة تعاقدها من وزارة الثروات الطبيعية إلى شركة نفطية تؤسس لهذا الغرض بموجب قرار من مجلس الوزراء يكون مقرها في أربيل".

وأضاف البيان أنّ من ضمن الأساسيات التي نوقشت حول ملف إدارة النفط الكردي، "فتح حساب ضمان مصرفي في أحد المصارف العالمية لغرض إيداع كافة ايرادات بيع وتصدير النفط الخام، تملكه وزارة المالية ويستخدم لتأمين مدفوعات لصالح الإقليم في حال تأخير إرسالها من وزارة المالية الإتحادية".

وفي شباط/فبراير الماضي، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، حكماً بعدم دستورية قانون النفط والغاز في إقليم كردستان شمالي العراق وإلغائه لمخالفته أحكام الدستور، وإلزام الإقليم تسليم النفط إلى الحكومة الاتحادية وتحديداً وزارة النفط.

ويعتبر ملف النفط أحد أبرز الملفات العالقة بين بغداد وأربيل، وكان إقليم كردستان قد بدأ بيع النفط بمعزل عن الحكومة الاتحادية، بعد أزمة مالية خانقة نتيجة انهيار أسعار النفط.

اخترنا لك