بولندا تمدد الحظر على واردات الحبوب الأوكرانية

الحكومة البولندية تمدّد الحظر على واردات الحبوب من أوكرانيا.. ووزير الزراعة البولندي، روبرت تيلوس، يحذر قائلاً: "إن لم يسمح الاتحاد الأوروبي بالتمديد فـسنتصرف بصرامة، لأنّ ذلك في مصلحة مزارعينا".

  • بولندا تمدد الحظر على واردات الحبوب الأوكرانية.. هل يخلق القرار أزمة مع كييف وبروكسل؟
    بولندا تمدد الحظر على واردات الحبوب الأوكرانية.

مدّدت الحكومة البولندية الحظر على واردات الحبوب من أوكرانيا، بعد انتهاء القيود الحالية للاتحاد الأوروبي، الجمعة الماضية. 

وأفاد موقع "بلومبرغ" أنّ هذا التمديد "يزيد التوترات مع جارتها أوكرانيا وبروكسل". 

وقال وزير الزراعة البولندي، روبرت تيلوس، في مقابلة إذاعية، إن الحكومة في وارسو ستوافق على القرار.

وأضاف: "نحن مقتنعون بأن الاتحاد الأوروبي متردد وسيسمح بتمديد القيود الحالية، ولكن إذا لم يحدث ذلك، فسنتصرف بصرامة لأن ذلك في مصلحة المزارعين البولنديين".

 وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، حذّر نائب وزير الاقتصاد الأوكراني، تاراس كاتشكا، من أن كييف ستقدم شكوى إلى منظمة التجارة العالمية إذا فرضت بولندا حظرا أحادياً على الحبوب الأوكرانية.

فيما ستظل  وارسو تسمح بعبور الحبوب الأوكرانية عبر أراضيها إلى الموانئ على بحر البلطيق أو بيعها في أماكن أخرى في الاتحاد الأوروبي.

ويأتي القرار قبل أكثر من شهر بقليل من الانتخابات البرلمانية المقررة في 15 تشرين الأوّل/ أكتوبر.إذ يمثل المزارعون قاعدة انتخابية مهمة لحزب "القانون والعدالة" الحاكم في بولندا، والذي يقاتل من أجل البقاء في السلطة لفترة ثالثة.

وأثارت وفرة واردات الحبوب الأوكرانية في السوق المحلية احتجاجات في وقت سابق من هذا العام.

وفي أيار/مايو الماضي، حظرت المفوضية الأوروبية، تصدير الحبوب من أوكرانيا إلى 5 دول في أوروبا الشرقية، في الفترة من 2 أيار/مايو إلى 5 حزيران/يونيو 2023. وكانت الدول هي: بلغاريا والمجر وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا. 

وفي نيسان/أبريل الماضي، أعلن زعيم الحزب الحاكم في بولندا، ياروسلاف كاتشينسكي، أنّ بلاده قررت،حظر استيراد الحبوب والمنتوجات الزراعية الأخرى من أوكرانيا لحماية مزارعيها.

اقرأ أيضاً: جيران أوكرانيا يتحركون لمنع وارداتها من الحبوب.. وبروكسل توجه تحذيراً لها

اخترنا لك