بيلاروسيا تصادق على اتفاقية مع روسيا بشأن الوقود النووي

حكومتا بيلاروسيا وروسيا توقعان اتفاقية بشأن التعاون في إدارة الوقود النووي المستهلك وإجراءات عودته إلى روسيا لإعادة المعالجة.

  • رئيس بيلاروسيا يصادق على اتفاقية مع روسيا بشأن الوقود النووي
    رئيس بيلاروسيا يصادق على اتفاقية مع روسيا بشأن الوقود النووي

صادق الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، على اتفاقية بين حكومتي بيلاروسيا وروسيا تهدف إلى التعاون في إدارة الوقود النووي المستهلك.

وتم نشر الوثيقة، التي وقعها الرئيس البيلاروسي، على بوابة الإنترنت القانونية لبيلاروسيا، وجاء فيها أنّه يتعين على مجلس وزراء جمهورية بيلاروسيا اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ بنود الاتفاقية.

يشار إلى أنه في نيسان/أبريل، اعتمد مجلسا البرلمان البيلاروسي مشروع قانون بشأن التصديق على الاتفاقية، ووقعت روسيا وبيلاروسيا، في سوتشي، اتفاقية حكومية دولية بشأن التعاون في إدارة الوقود النووي المستهلك وإجراءات عودته إلى روسيا لإعادة المعالجة.

وفي وقت سابق، كشف موظفو قسم الكيمياء في جامعة موسكو الحكومية طريقة جديدة لاستخراج اليورانيوم 235 من الوقود النووي المستهلك، الذي من المتوقع أن يوفر فوائد اقتصادية للاستخدام الإضافي في الطاقة النووية.

وأصبحت قضايا إعادة معالجة الوقود المنتهية الصلاحية في المفاعلات النووية ذات أهمية خاصة فيما يتعلق بالتطور في روسيا لتقنيات دورة الوقود النووي المغلقة.

وبحسب الجامعة، فإن الاختراع سيوسع من عملية إعادة إنتاج الوقود النووي، وستزداد قاعدة وقود الطاقة النووية بشكل كبير، ما يلغي الحاجة إلى استخراج اليورانيوم الطبيعي بكميات كبيرة.

اخترنا لك