تراجع معظم بورصات الخليج متأثرةً بانخفاض أسعار النفط

تراجع أسعار النفط العالمية، وتوقعات رفع أسعار الفائدة الأميركية، يؤديان إلى هبوط في معظم بورصات دول الخليج، بما أنّ أسعار النفط هي المحفز الرئيسي للأسواق الخليجية المالية.

  • معظم أسواق الأسهم الخليجية أغلقت اليوم على انخفاضات متفاوتة
    معظم أسواق الأسهم الخليجية أغلقت اليوم على انخفاضات متفاوتة

 أغلقت معظم أسواق الأسهم الخليجية، اليوم الثلاثاء، على انخفاض نتيجة هبوط أسعار النفط العالمية، وتوقعات رفع البنك المركزي الأميركي لأسعار الفائدة.

وتراجعت أسعار النفط إلى أكثر من 1%، وهي المحفز الرئيسي للأسواق المالية الخليجية،كما انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم شهر آذار/مارس 1.25% إلى 83.97 دولاراً أميركياً للبرميل، بحلول الساعة 14:14 بتوقيت غرينتش.

ويتوقع المستثمرون أن يرفع البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، غداً الأربعاء،الأمر الذي سيؤدي إلى تراجع معنويات المستثمرين.

وارتبطت اقتصادات معظم دول الخليج وعملاتها بالدولار الأميركي، وعادةً ما تحذو المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر حذو الولايات المتحدة في سياستها النقدية، مما يؤدي إلى تأثر مباشر للأسواق المالية الخليجية بالإجراءات الأميركية.

ونزل المؤشر السعودي 0.2% مواصلاً خسائره للجلسة الثانية، متأثراً بانخفاض نسبته 1.8 بالمئة لسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، وتراجع 0.2% لسهم شركة رتال للتطوير العمراني.

وتراجع المؤشر القطري 1.7%، مع هبوط معظم الأسهم المدرجة على المؤشر.

وواصل سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، خسائره متراجعاً بنسبة 3%، في حين انخفض سهم مصرف الريان للجلسة الثالثة على التوالي ليهبط 5.5%، على خلفية تراجع الأرباح التي أعلنها البنك للعام الماضي بنسبة 22%.

وانخفض مؤشر دبي بشكل طفيف، متأثراً بخسائر في أسهم الشركات المالية والعقارية ذات الثقل على المؤشر، إذ تراجع سهم بنك دبي الإسلامي بنسبة 3%، وإعمار العقارية بما نسبته 0.7%.

غير أن مؤشر أبوظبي ارتفع 0.1%، مدعوماً بزيادة 5.7% لسهم مصرف أبو ظبي الإسلامي، الذي سجّل أعلى ارتفاعٍ له، منذ تمّوز/يوليو الماضي.

وخارج منطقة الخليج، هبط مؤشر الأسهم القيادية المصري 3.4%، مواصلاً خسائره للجلسة الثانية على التوالي، مع تراجع جميع الأسهم على المؤشر تقريباً.

كما هبط سهما البنك التجاري الدولي بنسبة 5.7%، و"إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية" بنسبة 6.1% على التوالي.

اخترنا لك