تشيكيا: الاتحاد الأوروبي وافق من حيث المبدأ على حزمة عقوبات تاسعة ضد روسيا

بعثة التشيك في الاتحاد الأوروبي تعلن موافقة الاتحاد من حيث المبدأ على الحزمة التاسعة من العقوبات ضد روسيا، بعد إخفاقه في ذلك في وقتٍ سابق الأربعاء.

  • تشيكيا: الاتحاد الأوروبي وافق من حيث المبدأ على حزمة عقوبات تاسعة ضد روسيا
    تشيكيا: الاتحاد الأوروبي وافق من حيث المبدأ على حزمة عقوبات تاسعة ضد روسيا

أعلنت بعثة التشيك في الاتحاد الأوروبي، الخميس، الموافقة من حيث المبدأ على الحزمة التاسعة من العقوبات ضد روسيا، بعد أن أخفق في ذلك في وقتٍ سابق الأربعاء

وقالت بعثة التشيك التي تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي، إنّه "الموافقة تمّت من حيث المبدأ على حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا"، مضيفةً أنّ "هذه الحزمة هي الثالثة خلال رئاسة التشيك للاتحاد الأوروبي".

وقدّمت المفوضية الأوروبية في 7 كانون الأول/ديسمبر الجاري، مقترحات بشأن فرض حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا.

وتشمل الحزمة فرض إجراءات إضافية ضد قطاع الطاقة في روسيا، بما في ذلك حظر الاستثمار في صناعة التعدين، وحظر تصدير الطائرات بدون طيار إلى روسيا.

وصعّد الاتحاد الأوروبي ضغوط العقوبات على روسيا بشأن أوكرانيا، وفرض فعلياً 8 حزم عقوبات متتالية، تشمل إجراءات تقييدية اقتصادية شخصية وقطاعية.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية، أعلنت في وقتٍ سابق اليوم كذلك، فرض الولايات المتحدة حزمة جديدة من العقوبات على روسيا، شملت بنوك "في تي بي"، "وروسبنك"، "وإنترروس"، والشركات ذات الصلة بهذه البنوك، وبعض المسؤولين الروس والمحافظين والأفراد. 

وفي وقتٍ سابق اليوم، وصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تصرّفات دول الغرب ضد بلاده بأنّها "حرب اقتصادية"، مضيفاً أنّ "الغرب شنّ عقوبات عدوانية غير مسبوقة ضد روسيا، كانت تهدف في وقت قصير، وبشكل أساسي، إلى سحق الاقتصاد، وإحداث تضخم مدمّر".

وكان رئيس وزراء هنغاريا، فيكتور أوربان، دعا إلى النظر في مراجعة العقوبات المفروضة على روسيا، مشيراً إلى عواقبها السلبية على دول جانبي المحيط الأطلسي. 

وسبق أنّ قال وزير الخارجية الهنغاري إنّ الاتحاد الأوروبي يسعى لفرض عقوبات جديدة على روسيا من أجل "تبرير قراراته الخاطئة" السابقة، داعياً القادة الأوروبيين، الذين أيدوا العقوبات، إلى الاعتراف بأن ذلك أدى إلى "تراجع الاقتصاد الأوروبي".

اقرأ أيضاً: الأوروبيون غاضبون.. العقوبات على روسيا تثير شوارع الغرب

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك