تعاون قطري إيطالي لتطوير أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم

قطر تعلن الشراكة مع "إيني" الايطالية للمساهمة في تطوير أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم، المشروع الذي سيساعد قطر على زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من 60% بحلول العام 2027.

  • لا
    من المتوقع أن يبدأ الإنتاج في مشروع الغاز الطبيعي المسال في العام 2026

أعلنت قطر، اليوم الأحد، اختيار شركة "إيني" الإيطالية كشريك أجنبي للمساهمة في تطوير أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم، بعد أيام من خفض روسيا الإمدادات لإيطاليا.

وأعلن وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري ونائب رئيس مجلس إدارة  شركة "قطر للطاقة"، سعد بن شريدة الكعبي، أنّ "الشركة الإيطالية ستشارك بنسبة 25% في مشروع مشترك يملك 12.5% من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي البالغ كلفته 28 مليار دولار".

وسيساعد المشروع قطر على زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من 60%، بحلول العام 2027، على ما أفاد الرئيس التنفيذي لـ"توتال إنرجيز" باتريك بويان الأسبوع الماضي.

وسيتم الإعلان لاحقاً عن مزيد من الشركاء في المشروع، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في مشروع الغاز الطبيعي المسال هذا في العام 2026.

وتنضم "إيني" بذلك لشركة "توتال إنرجيز" الفرنسية، التي حصلت الأسبوع الماضي على حصة نسبتها 6.25% من المشروع الضخم.

وكان وزير البيئة الإيطالي روبرتو سينجولاني قال إنّ بلاده "ستواجه صعوبات شديدة في مخزون الغاز إذا انقطعت إمدادات الغاز الروسي الآن"، مشيراً إلى أن ذلك "سيمثل مشكلة في موسم الشتاء".

اخترنا لك