روسيا تحظر تصدير الحبوب ومواد غذائية أخرى حتى 31 آب/أغسطس

اللجنة الفرعية للجمارك الروسية تحظر تصدير الحبوب من روسيا، بالإضافة إلى عدة مواد غذائية أخرى كالسكر الأبيض وقصب السكر الخام.

  • روسيا تحظر تصدير الحبوب ومواد غذائية أخرى حتى 31 آب/أغسطس
    روسيا تحظر تصدير الحبوب 

قررت اللجنة الفرعية للجمارك الروسية حظر تصدير الحبوب من روسيا حتى 31 آب/أغسطس المقبل، وينطبق ذلك على القمح والميسلين والجاودار والشعير والذرة.

وشمل قرار اللجنة الجمركية عدة مواد غذائية كالسكر الأبيض وقصب السكر الخام، كما أكدت أنه يمكن التصدير إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي على أساس تصاريح من وزارة الزراعة.

وأيضاً، فرضت الحكومة الروسية حظراً على تصدير سيارات الركاب حتى 31 كانون الأول  /ديسمبر 2022، وفرض مجلس الوزراء حظراً على توريد الطائرات والطائرات المسيرة للخارج حتى نهاية عام 2022.

وكانت الحكومة الروسية أقرت، في وقت سابق، قائمةً بالسلع والمعدات الممنوع تصديرها من البلاد حتى نهاية عام 2022، وتشمل القائمة المعدات التكنولوجية والاتصالات السلكية واللاسلكية والطبية والمركبات والآلات الزراعية والمعدات الكهربائية.

وضمت القائمة أكثر من 200 عنصر، بما في ذلك عربات السكك الحديدية والقاطرات والحاويات والتوربينات وآلات معالجة المعادن والحجر والشاشات وأجهزة العرض ووحدات التحكم واللوحات، وأوضحت الحكومة أن هذه "الإجراءات ضرورية لضمان استقرار السوق الروسية".

يذكر أن روسيا في صدارة الدول المصدرة لمحصول القمح في العالم، وتوفر أكبر خمس دول مصدرة للقمح (روسيا والولايات المتحدة وكندا وفرنسا وأوكرانيا) أكثر من ثلاثة أخماس (63.8% تقريباً) من إجمالي القيمة الإجمالية من صادرات القمح.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك