سلامة: لبنان صاحب ثاني أكبر احتياطي من الذهب في المنطقة العربية

حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة يقول إنّ "لبنان يحافظ على موقعه كصاحب ثاني أكبر احتياطي من الذهب في المنطقة العربية بثروة تقدر بنحو 286 طناً".

  • لبنان
    حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة

أكد حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، اليوم الجمعة، أن "احتياطي الذهب لدى البنك بلغت قيمته 17.547 مليار دولار أميركي حتى نهاية شهر شباط/فبراير الماضي".

وشدد سلامة على أنّ "لبنان بذلك يحافظ على موقعه كصاحب ثاني أكبر احتياطي من الذهب في المنطقة العربية بثروة تقدر بنحو 286 طناً من الذهب".

وقال سلامة في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن "إجمالي الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بلغ 12 ملياراً و748 مليون دولار حتى نهاية شهر شباط/فبراير الماضي".

وأضاف: "وبلغ حجم محفظة الأوراق المالية المملوكة لمصرف لبنان حتى نهاية شهر شباط/فبراير الماضي 4 مليارات و197 مليون دولار، والتي تشمل سندات اليورو بزيادة طفيفة عن شهر كانون الثاني/يناير الماضي".

وأوضح حاكم مصرف لبنان أن "تحويلات اللبنانيين العاملين في الخارج بلغت حوالى 6 مليارات و400 مليون دولار خلال عام 2021"، مشيراً إلى أن "ما أصاب القطاع المالي في لبنان هو قيد المعالجة في خطة التعافي التي يتم إعدادها من قبل الحكومة اللبنانية بالتعاون مع صندوق النقد الدولي". 

وشدد سلامة على أن "ما تم تداوله حول إفلاس المصرف المركزي غير صحيح"، مؤكداً أن "المصرف يمارس دوره الموكل إليه بموجب المادة 70 من قانون النقد والتسليف وسوف يستمر في ذلك، على الرغم من الخسائر التي أصابت القطاع المالي في لبنان".

وأعلن صندوق النقد الدولي، أمس الخميس،  توصله إلى اتفاق مبدئي مع السلطات اللبنانية على خطة مساعدة بقيمة 3 مليارات دولار على مدى 4 سنوات.

وقال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، في وقتٍ سابق اليوم، إنّ إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي "حدث إيجابي للبنان"، مؤكداً أنّ هذا الاتفاق سيساهم في توحيد سعر صرف العملة الوطنية.

اخترنا لك