"سوناطراك" الجزائرية تعتزم استثمار 39 مليار دولار في قطاع الطاقة

الرئيس التنفيذي لشركة النفط والغاز الوطنية الجزائرية "سوناطراك" يعلن أن الشركة تعتزم استثمار 39 مليار دولار في قطاع الطاقة بين عامي 2022 و2026.

  • شركة
    شركة "إيني" الإيطالية وقعت عقداً مع "سوناطراك" لتطوير حقول محروقات في حوض بركين

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة النفط والغاز الوطنية الجزائرية "سوناطراك"، توفيق حكار، بأنَّ الشركة تعتزم استثمار 39 مليار دولار في قطاع الطاقة بين عامي 2022 و2026، للحفاظ على إنتاجها من الهيدروكربونات.

وتابع حكار، في تصريحاتٍ أدلى بها للتلفزيون الجزائري، أنَّه "من بين الـ 39 مليار دولار، سيتم استثمار 6 مليارات دولار في العام 2022".

ويُذكر أنَّ شركة الطاقة الإيطالية "إيني"، كانت وقّعت عقداً مع شركة "سوناطراك" الجزائرية، منتصف الشهر الماضي، لتطوير حقول محروقات في حوض بركين، في أول عقدٍ بموجب قانون المحروقات الجديد في الجزائر.

وأوضحت الشركة أنَّه جرى توقيع عقدٍ لإعادة إطلاق الإنتاج في حوض بركين جنوبي الجزائر، إضافةً إلى اتفاقية تقليص الانبعاثات الكربونية، التي ستعزز أكثر وجود الشركة الإيطالية في الجزائر.

تجدر الإشارة إلى أنَّ 95% من إيرادات الجزائر الخارجية تأتي من مبيعات النفط والغاز، حيث يتمّ تصدير القسم الأكبر منها إلى أوروبا.

ومنتصف تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، نقلت الإذاعة الجزائرية عن وزير الطاقة محمد عرقاب قوله إنَّ "الجزائر مستعدة لتلبية أيِّ طلبٍ إضافيٍّ على الغاز الطبيعي المسال من عملائها الأوروبيين".

وأضاف عرقاب "نحن أوفياء عن طريق سوناطراك بكل تعهداتنا التعاقدية، وكذلك الطلبات الإضافية  بالنسبة لزبائننا"، موضحاً أنَّ "شركة الطاقة الوطنية تطور حقولها وأعمالها وتزيد من إنتاجها".

اخترنا لك