"سوناطراك" الجزائرية تعلن عن اكتشاف نفطي يقدر بنحو 140 مليون برميل

الشركة الحكومية للطاقة في الجزائر سوناطراك تعلن عن اكتشاف نفطي يقدر بنحو 140 مليون برميل من الخام، وذلك بالتعاون مع إيني الإيطالية.

  • سوناطراى: عملية الحفر أظهرت اكتشافاً هاماً من النفط الخام خلال مرحلة اختبارات الإنتاج قدرت بـ 7000 برميل يومياً
    سوناطراك: عملية الحفر أظهرت اكتشافاً هاماً من النفط الخام خلال مرحلة اختبارات الإنتاج قدرت بـ 7000 برميل يومياً

أعلنت الشركة الحكومية للطاقة في الجزائر "سوناطراك" الأحد، عن اكتشاف نفطي يقدر بنحو 140 مليون برميل من الخام، وذلك بالتعاون مع إيني الإيطالية.

وذكرت الشركة في بيان، أنّها "تعلن وشريكها إيني الإيطالي عن نجاحهما في حفر أول بئر استكشافية في محيط الاستكشاف زملة العربي الواقع بحوض بركين (جنوب شرق)".

وأضاف البيان أنّ "عملية الحفر أظهرت اكتشافاً هاماً من النفط الخام خلال مرحلة اختبارات الإنتاج قدرت بـ 7000 برميل يومياً، و140 ألف متر مكعب يومياً من الغاز".

ولفت البيان إلى أن "التقديرات الأولية لاحتياطات الاكتشاف تشير إلى أنّه يحتوي على 140 مليون برميل من النفط الخام".

وقال المدير التنفيذي لشركة المحروقات توفيق حكار في حوار مع قناة "الجزائر الدولية" إن "خطتنا الاستثمارية بين 2022 و2026 هي حوالي 40 مليار دولار. وفي سنة 2022 الاستثمارات ستكون 8 مليارات دولار" موضحا أن "ثلث هذه الاستثمارات مع شركاء أجانب".

 وتابع: "الحصة الأكبر ستكون للاستكشاف والإنتاج للحفاظ أولاً على قدراتنا الإنتاجية وكذلك هناك خطة مشاريع للتكرير حتى نلبي الطلب الوطني خاصة من ناحية الوقود، حيث هناك مشروع مصفاة في حاسي مسعود (أكبر حقول النفط في الجزائر) وتوسعة لمصفاة سكيكدة (شمال شرق) من أجل تحويل بعض المشتقات إلى وقود".

ويتواجد حقل زملة العربي في منطقة حوض بركين، على بعد حوالي 300 كيلومتر جنوب شرقي حاسي مسعود (أكبر مدينة نفطية بالصحراء الجزائرية)، وتحوز سوناطراك على عقد البحث والاستغلال بحصة 51%، مقابل 49 لـ "إيني" الإيطالية.

اخترنا لك