شركات يابانية توقف التأمين على السفن في المياه الروسية

شركات تأمين يابانية تعلن نيتها إيقاف تأمين السفن ضد أضرار الحرب في جميع المياه الروسية، مما قد يؤثر على واردات اليابان من الطاقة.

  • شركات يابانية توقف التأمين على السفن في كل المياه الروسية
    شركات يابانية توقف التأمين على السفن في كل المياه الروسية

أعلنت ثلاث شركات تأمين يابانية نيتها إيقاف تأمين السفن ضد أضرار الحرب في جميع المياه الروسية في الأول من كانون الثاني/يناير، وهو قرار قد يؤثر على واردات اليابان من الطاقة.

ووفق موقع "asia.nikkei" فالشركات هي "Tokio Marine & Nichido Fire Insurance"، و"Sompo Japan Insurance"، و "Mitsui Sumitomo Insurance".

وتأتي هذه الخطوة بعد حوالى 10 أشهر على بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، حيث رفضت في الوقت الحالي شركات إعادة التأمين الخارجية تحمل المخاطر المتعلقة بروسيا وأوكرانيا.

ويعني قرار شركات التأمين اليابانية أن تغطية الأضرار لن يتم توفيرها في أي مكان في المياه الروسية - حتى في الشرق الأقصى، بعيداً عن الأزمة في أوكرانيا.

ويؤدي عدم وجود تغطية إضافية للمياه الروسية إلى جعل الإبحار هناك محفوفاً بالمخاطر بالنسبة لمعظم المشغلين.

إضافة إلى ذلك قد تتأثر واردات اليابان من الغاز الطبيعي المسال من مشروع "سخالين -2" الروسي ومن أماكن أخرى بسبب عدم القدرة على تأمين التغطية.

ويعتبر مجمع جزيرة "سخالين"، المملوك جزئياً لشركة غازبروم وشركات يابانية، مهماً لأمن الطاقة في اليابان لأنه يسهم بـ9% من واردات البلاد من الغاز الطبيعي المسال.

اقرأ أيضاً: اليابان: النفط من "ساخالين-2" لن يخضع لسقف الأسعار

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك