صدام ساخن بين الحكومة و"فرنسا غير الخاضعة" حول القوة الشرائية

خلاف بين المعسكر الرئاسي ونواب المعارضة في البرلمان الفرنسي خلال دراسة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في جلسة القوة الشرائية.

  • مشروع القانون
    مشروع القانون "بشأن حماية القوة الشرائية" يذهب إلى القراءة الأولى

في حال حارب نواب "فرنسا غير الخاضعة" في البرلمان الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في جلسة القوة الشرائية، يمكن أن تعتمد الأخيرة على الدعم الحاسم للجمهوريين واليمين المتطرف.

نقاش مشروع قانون القوة الشرائية المقدم من الحكومة الفرنسية، في جلسة علنية في مجلس الأمة، احتدم في مواجهة بين المعسكر الرئاسي ونواب المعارضة.

يذهب مشروع القانون المؤلف من 20 مادة "بشأن الإجراءات الطارئة لحماية القوة الشرائية" إلى القراءة الأولى، حتى الخميس 21 تموز/يوليو، مع أكثر من 500 تعديل للدراسة. سيستمر أعضاء البرلمان الأوروبي في فحص مشروع تعديل الموازنة لعام 2022، والذي من شأنه أن يجعل من الممكن تمويل واستكمال هذه الإجراءات.

من بين أهم الإجراءات الحكومية الزيادات المبكرة بنسبة 4% في المعاشات التقاعدية والمزايا الاجتماعية، وزيادة رواتب موظفي الخدمة المدنية بنسبة 3.5%، وفحص الغذاء الذي تمّ اختباره بالوسائل المالية بقيمة 100 يورو، والتي ستضاف إليها 50 يورو لكل طفل. هناك أيضاً تمديد لخصم 18 سنتاً على لتر الوقود ودرع التعرفة الجمركية على الطاقة، وإلغاء رسوم الترخيص السمعي البصري أو مضاعفة "مكافأة ماكرون" ثلاث مرات (معفاة من الضرائب ومعفاة من مساهمات الضمان الاجتماعي).

"حل وسط لا يمكن شراؤه بالمليارات"

من خطابه الافتتاحي حول النص، أشار وزير الاقتصاد برونو لو مير إلى المقترحات العديدة من المعارضة، التي تختلف عن تلك التي قدمتها الحكومة. وقال: "نحن على استعداد للاستماع إليهم، والاستماع إليهم، وتعديل مقترحاتنا إذا كان الآخرون أفضل".

وأضاف: "روح التسوية والروح البناءة هي التي تلهمني اليوم وتلهم الغالبية بأكملها".

وحدد "خطاً أحمر واحداً": "لا توجد ضرائب لا رجعة فيها على الوقود الأحفوري من شأنها أن تلحق الضرر بالمالية العامة والمناخ "، متابعاً: "بالنسبة إلى الباقي، المناقشة مفتوحة وآمل أن تكون بناءة".

وتمسك وزارة الاقتصاد بخطة عدم زيادة مستوى الإنفاق العام بشكل كبير، على عكس بعض المقترحات من المعارضة، على اليمين واليسار، في الجمعية الوطنية. "التسوية لا يمكن شراؤها بالمليارات"، وفق ما قال برونو لو مير، مضيفاً: "التسوية لا تُبنى على حساب مواردنا المالية العامة، وإلا فلن يكون هناك حل وسط".

رد نائبة "فرنسا غير الخاضعة" كليمنتين غيتيه كان بالتساؤل: "ما التنازلات التي تقوم بها؟ ما الحل الوسط الذي تبنيه مع النقابات؟"، أما مارين لوبان، نيابةً عن التجمع الوطني، فاعتبرت أنّ "إيمانويل ماكرون لم يتغير". وقالت قبل أن تشرح سبب استمرار تصويت نواب حزبها لصالح النص: "هذه الحكومة لم تتعلم شيئاً"، مفضلةً أن لا تعارض تماماً: "لا نريد العرقلة بل البناء. لا نريد مواقف، بل نتائج. وبالتالي، سنصوت على معظم الإجراءات التي تقترحها، لكننا سنصوت لصالحها بإخبار الفرنسيين الحقيقة كاملة وتقديم مقترحات ملموسة لتحسين النص".

مواجهة بين رؤيتين للاقتصاد

برونو لومير رد عل المعارضة: "أرى مساحات حل وسط، وأرى أيضاً تنازلات من دون أي مساحة. الحقيقة الاقتصادية هي أنّه من الأفضل تكوين الثروة قبل إعادة توزيعها. الحقيقة الاقتصادية هي أننا لا نستطيع أن ننفق بسخاء. الحقيقة الاقتصادية هي أنّه لا يوجد شيء أغلى بالنسبة إلى الأمة من تقدير العمل ومكافأة العمل كما نفعل".

أدى نقاش المادة الأولى من القانون، المخصصة لمضاعفة ما يسمى بمكافأة "تقاسم القيمة"، أي المكافأة السنوية الاستثنائية المعفاة من الضرائب ومساهمات الضمان الاجتماعي للشركات التي تدفعها، إلى تثبيت هذه الخلافات بين الطرفين.

النائب عن "فرنسا غير الخاضعة" أدريان كواتينينز، على سبيل المثال، دافع عن موقف حركته من خلال المطالبة بدلاً من ذلك بزيادة الأجور والحد الأدنى للأجور حتى يستفيد جميع الفرنسيين من زيادة "حقيقية" في مشترياتهم وبقوة. لقد جادل لمصلحة تقاسم القيمة المضافة بطريقة مستدامة وموسعة: "نحن هنا نصر على الأساسي، تقاسم القيمة. هذه ليست مكافآت، بل هي زيادة في الأجور، توفر للعمال ظروف العيش الكريم والعيش من عملهم".

تم تعليق البحث في النص، في بداية المساء، وكان من المقرر أن يستمر فحص النص لقسم كامل من الليل. ومن المقرر أن يتم التبني النهائي، بعد رحلة مكوكية مع مجلس الشيوخ، في 7 آب/أغسطس، إذا سارت خطة الحكومة كما هو مخطط لها. خلال الأسبوع الماضي، عانت الحكومة من انتكاسة أولى في مشروع قانون الصحة، بعد بتر بند رئيسي حول إمكانية إعادة جواز السفر الصحي لدخول فرنسا، كجزء من مكافحة وباء "كوفيد-19".

اخترنا لك