عقود الغاز الآجلة في أوروبا تسجل ارتفاعاً تاريخياً

بعد العملية العسكرية الروسية الأخيرة في أوكرانيا، أسعار عقود الغاز الآجلة في أوروبا تسجّل ارتفاعاً تاريخياً، وتتجاوز 3900 دولار لكل 1000 متر مكعب.

  •  شركة
    شركة "غاز بروم" تستمر بتزويد أوروبا بالغاز بشكل منتظم عبر أوكرانيا (أرشيف).

ارتفعت أسعار عقود الغاز الآجلة في أوروبا ارتفاعاً تاريخياً حيث تجاوزت 3900 دولار لكل 1000 متر مكعب. وبذلك، تكون العقود الآجلة للغاز لشهر نيسان/أبريل في أوروبا، باقترابها من حاجز الـ4 آلاف دولار، قد سجلت ارتفاع أسعار بنسبة تفوق 79%.

وفي السياق، أعلنت شركة "غازبروم"، في بيان، إنّها تستمر بتزويد أوروبا بالغاز بشكل منتظم عبر أوكرانيا. وتبلغ الالتزامات التعاقدية للشركة عبر أوكرانيا للعام الحالي 40 مليار متر مكعب، أو حوالى 109.6 مليون متر مكعب في اليوم.

وفي وقت سابق اليوم، قال محللون إنّ أسعار النفط قفزت إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2008، بسبب التأخير في اختتام المحادثات النووية الإيرانية، وبالتالي التأخير في احتمال عودة الخام الإيراني إلى الأسواق العالمية، التي تعاني أساساً من تعطل الإمدادات الروسية.

يذكر أن أسعار الغاز في أوروبا أظهرت تقلبات قوية في الأيام الأخيرة، وارتفعت بشكل حادّ منذ أن بدأت روسيا بعملية عسكرية خاصة في أوكرانيا. ولم تشهد القارة الأوروبية مثل هذه الأسعار المرتفعة منذ عام 1996.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك