"غازبروم" تزوّد أوروبا بـ41.7 مليون متر مكعب من الغاز عبر أوكرانيا

ممثل شركة "غازبروم" الروسية يؤكّد أن الشركة تقوم بعملها المعتاد من خلال إمداد الدول بالكميات المتوافق عليها، وذلك من خلال الأراضي الأوكرانية.

  •  عامل في شركة
    عامل في شركة "غازبروم" الروسية (أرشيف).

أعلن ممثل شركة "غازبروم" الروسية، سيرغي كوبريانوف، أن الشركة تقوم بتوريد الغاز إلى أوروبا عبر محطة "سودجا" في أوكرانيا بنحو 41.7 مليون متر مكعب.

وأشار كوبريانوف للصحفيين إلى أن الشركة تقوم بعملها المعتاد من خلال إمداد الدول بالكميات المتوافق عليها، وذلك عبر الأراضي الأوكرانية من خلال محطة "سودجا"، وتبلغ كميات الغاز نحو 41.7 مليون متر مكعب.

وقال كوبريانوف إن محطة "سودجا" لا تزال المحطة الوحيدة التي تنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا بعد أن رفضت كييف الاستمرار في إدخال الوقود في محطة سوخرانوفكا، في 11 أيار/ مايو الماضي.

وارتفعت أسعار الغاز في أوروبا بعد إعلان شركة "غازبروم" الروسية عن تخفيضٍ محتمل لإمدادات الغاز عبر أوكرانيا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

يشار إلى أن مشغل الغاز في الاتحاد الأوروبي،  أعلن في 6 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، أنّ 5 دول بدأت باستخدام احتياطياتها من خزانات الغاز، بعد أن كرّسته لتغطية العجز في الشتاء إثر العقوبات على روسيا.

وقبل ذلك،  قالت وكالة الطاقة الدولية إنّ "أوروبا يجب أن تتحرك على الفور لتفادي حدوث نقص في الغاز الطبيعي العام المقبل في ضوء فقد الإمدادات الروسية وتوقعات بزيادة الطلب الصيني على الغاز".

 

اخترنا لك