"قطر للطاقة" توقع مع شركة صينية أكبر صفقة للغاز المسال

شركة "قطر للطاقة" تبرم أكبر اتفاقية لها مع شركة صينية لتزويدها بأربعة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال لمدة 27 عاماً.

  • رئيس مجلس إدارة شكرة
    رئيس مجلس إدارة شركة "قطر للطاقة" سعد الكعبي

أعلن رئيس مجلس إدارة "قطر للطاقة" سعد الكعبي، في تصريح لوكالة "رويترز"، اليوم الاثنين، أنّ "الشركة وقعت اتفاقية بيع وشراء مدتها 27 عاماً مع شركة سينوبك الصينية "، وهي الاتفاقية الأطول في تاريخ صفقات الغاز الطبيعي المسال.

وأضاف الكعبي في مقابلة في الدوحة، قبل وقت قصير من توقيع الصفقة، أنّ "اليوم يُعد علامة فارقة في أول اتفاقية بيع وشراء لمشروع حقل الشمال الشرقي، والتي تبلغ أربعة ملايين طن لمدة 27 عاماً، لشركة سينوبك الصينية".

وأشار رئيس مجلس الإدارة إلى أنّ هذه الصفقة هي "أكبر اتفاقية تجارية خاصة يتم توقيعها على الإطلاق في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال".

وتسعى قطر للاستفادة من مخاوف نقص إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا، مع ارتباط قطر بعقود طويلة الأمد مع زبائن كبار في كوريا الجنوبية واليابان والصين.

وحقل الشمال جزء من أكبر حقل للغاز في العالم تشترك فيه قطر مع إيران التي تسمي حصتها حقل جنوب بارس.

ووقعت شركة "قطر للطاقة"، في وقت سابق من هذا العام، خمس صفقات لحقل الشمال الشرقي الذي يمثل المرحلة الأولى والأكبر من خطة توسعة حقل الشمال المكونة من مرحلتين وتشمل ستة قطارات (مرافق تسييل وتنقية) للغاز الطبيعي المسال من شأنها زيادة قدرة التسييل في قطر من 77 مليون طن إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول عام 2027.

ووقعت لاحقاً عقوداً مع ثلاثة شركاء لحقل الشمال الجنوبي وهو المرحلة الثانية من التوسعة. وصفقة اليوم الاثنين التي أكدتها "سينوبك" هي أول اتفاق إمداد يتم الإعلان عنه من حقل الشمال الشرقي.

اخترنا لك