قطر: لا نستطيع المساعدة بتخفيف الارتفاع الشديد في أسعار سوق الغاز

وزير شؤون الطاقة القطري سعد الكعبي إنّ بلاده لا تستطيع المساعدة في تخفيف الارتفاع الشديد في أسعار سوق الغاز، ويشير إلى أنّ قطر بلغت الحد الأقصى للإنتاج.

  • قطر
    الكعبي: قطر للطاقة لديها بعض الكميات التي يمكن تحويلها من سوق لأخرى

أعلنت قطر، اليوم الاثنين، أنّها لا تستطيع المساعدة في تخفيف الارتفاع الشديد في أسعار سوق الغاز لأنّها وزعت كل إنتاجها، وتعتقد أن ارتفاع الأسعار مدمر للطلب. 

وقال وزير شؤون الطاقة القطري سعد الكعبي إنّ بلاده "بلغت الحد الأقصى للإنتاج وقدمنا لكل عملائنا الكميات المقررة لهم".

وأضاف أنّه يتوقع "تراجعاً طفيفاً" لأسعار الغاز بسبب عودة بعض المحطات، وأيضاً مع تعهد روسيا بزيادة الإمدادات إلى أوروبا، مشيراً إلى أنّ "ارتفاع الأسعار ليس أمراً جيداً".

ولفت الكعبي إلى أنّ السوق الأميركية "ستشعر بالضغط قريباً، والعملاء يشعرون بالفعل بالتأثير بدفعهم أسعاراً أعلى للكهرباء"، موضحاً أنّ "الدول التي أمّنت بالفعل صفقات طويلة الأجل لتوريد الغاز تجني ثمار المزيد من الاستقرار الطويل الأجل وأسعاراً أقلّ".

وصرّح أنّ "قطر للطاقة لديها بعض الكميات التي يمكن تحويلها من سوق لأخرى، مؤكّداً أنّه "مع هذه الكميات، فإنّ "قوى السوق هي بالأساس التي تدفعها شرقاً أو غرباً".

كما لفت الكعبي إلى أنّ "قطر للطاقة لن تسرع الإطار الزمني لتوسعة حقل الشمال للوفاء بالطلب الكبير على الغاز".

وتسعى قطر لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال إلى 127 مليون طن سنوياً بحلول 2027 من 77 مليوناً. وقال الكعبي في شباط/فبراير إنّ "شركة النفط المملوكة للحكومة القطرية ما زالت تستخدم بالأساس عقود أسعار طويلة الأجل مع زيادتها للإنتاج".

اخترنا لك