كندا تأمر شركات صينية بالانسحاب من استثمارات في المعادن النادرة

لأسباب تتعلّق "بالأمن القومي"، كندا تأمر ثلاث شركات صينية بسحب استثماراتها من شركات كندية للمعادن الأرضية النادرة.

  • كندا تأمر 3 شركات صينية بسحب استثماراتها من شركات للمعادن الأرضية لديها
    كندا تأمر 3 شركات صينية بسحب استثماراتها من شركات للمعادن الأرضية لديها

أمرت كندا ثلاث شركات صينية بسحب استثماراتها من شركات كندية للمعادن الأرضية النادرة، مبررةً الخطوة بأسباب تتعلّق "بالأمن القومي".

وتشمل الشركات التي طُلب منها سحب استثماراتها "Sinomine" (هونغ كونغ) و"Rare Metals Resources Co Ltd" و"Chengze Lithium International Limited" و"Zangge Mining Investment Co Ltd".

وبحسب ما ذكر وزير الإبداع والعلوم والصناعة فرانسوا-فيليب شامبان، أجرت وكالات الأمن القومي والاستخبارات الكندية "عملية تدقيق صارمة" في الشركات قبل اتّخاذ القرار. 

وأضاف شامبان أنّه "بينما تواصل كندا الترحيب بالاستثمارات الأجنبية المباشرة، سنتحرّك بحزم عندما تهدد الاستثمارات أمننا القومي وسلاسل إمدادات المعادن الحيوية لدينا".

وتعدّ المعادن الأرضية النادرة ضرورية للتكنولوجيا المستقبلية الصديقة للبيئة، وهي مستخدمة في قطاعات الإلكترونيات والطيران والسيارات والدفاع.

ويأتي الإعلان بعد 5 أيام على تشديد كندا قواعدها للاستثمار في المعادن النادرة بالنسبة إلى الشركات التابعة لحكومات أجنبية، لتسمح بالاستثمار "على أساس استثنائي" فحسب.

ووضعت أوتاوا قائمة لـ31 "معدناً أساسياً" ترى أنّه حيوي بالنسبة إلى ازدهارها الاقتصادي. وتشمل المعادن الكوبالت والليثيوم والمنغنيز المستخدم في ألواح الطاقة الشمسية وتوربينات الهواء وبطاريات السيارات الكهربائية.

وعلى مدى العقدين الماضيين، استثمرت الصين، أكبر منتج في العالم للمعادن الأرضية النادرة، مليارات الدولارات في كندا لضمان إمدادات هذه المعادن.

اخترنا لك