مباحثات سودانية روسية لاستخدام العملات الوطنية في التسويات المتبادلة

البنكان المركزيان في كل من روسيا والسودان يبحثان استخدام العملات الوطنية في التسويات المتبادلة، والخرطوم تندد بالعقوبات المفروضة على روسيا والتي تؤثر في البلدان الأكثر فقراً.

  • مباحثات سودانية روسية لاستخدام العملات الوطنية في التسويات المتبادلة
    مباحثات سودانية روسية لاستخدام العملات الوطنية في التسويات المتبادلة

أكد السفير السوداني في موسكو محمد سراج أنّ البنكين المركزيين في كل من السودان وروسيا يبحثان في استخدام العملات الوطنية في التسويات المتبادلة.

وقال سراج في حوار مع وكالة "نوفوستي" أنّ روسيا اقترحت على السودان استخدام نظام تعاملات مالية تُعتمد فيها العملات الوطنية، موضحاً أنّ هذه المسألة قيد المناقشة من قبل البنكين المركزيين في البلدين.

وأضاف: "هذه مسألة فنية إلى حد كبير، سيدرسها البنكان المركزيان في البلدين، لمعرفة كيفية عمل هذا النظام، وسنرى النتيجة في المستقبل القريب".

من جانب آخر، أكد سراج أنّ العقوبات التي يفرضها الغرب على روسيا امتدت آثارها لتصل إلى البلدان الأشد فقراً في العالم، مؤكداً أنّ العقوبات الأحادية الجانب لا يمكن اعتبارها أداة فعّالة في حل المشاكل.

وقال سراج في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك": "إذا كنت تستهدف الحكومة، فإنّك بالطبع تضرب الناس وتؤثر في حياتهم اليومية".

وأضاف: "لا أعتقد أنّ العقوبات أداة فعالة تمكّن من حل أي مشكلة، حتى عند الحديث عن صفقة الحبوب، وعن إيصال الأسمدة إلى البلدان المحتاجة، فإنّ العقوبات لها تأثير سلبي ليس فقط في روسيا، ولكن أيضاً في البلدان المحتاجة".

ولفت السفير السوداني لدى موسكو إلى أنّ "صفقة الحبوب كانت مبادرة جيدة لمنع النتائج السلبية للوضع الجيوسياسي بين روسيا وأوكرانيا، حتى لا تؤثر في الأمن الغذائي العالمي".

وقبل أيام، أعلن السودان انفتاحه على التعاون مع روسيا في إنتاج النفط، وتطوير البنى التحتية، خصوصاً في ما يتعلّق بتحسين جودة السدود.

اخترنا لك