منظمة التجارة العالمية: توقعات بتراجع نمو التجارة العالمية إلى النصف

الأمانة العامة لمنظمة التجارة العالمية تتوقع تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى مستوى يتراوح بين %3.1 و3.7%، وتراجع نمو التجارة العالمية بنحو النصف.

  • منظمة التجارة العالمية: توقعات بتراجع نمو التجارة العالمية إلى النصف
    منظمة التجارة العالمية: توقعات بتراجع نمو التجارة العالمية إلى النصف

أظهر تقرير لأمانة منظمة التجارة العالمية أنّ "العملية العسكرية في أوكرانيا قد تؤدي إلى تراجع النمو المتوقّع في التجارة العالمية بنحو النصف عام 2022".

وتتوقّع الدّراسة أن تؤدي الأزمة إلى "تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى مستوى يتراوح بين %3.1 و3.7% هذا العام، في حين ينتظر أن يستقر نمو التجارة العالمية بين %2.4 و3%". 

وقالت أمانة المنظمة إنّ "شعب أوكرانيا يشعر بمعظم المعاناة والدمار، ولكن منّ المرجح أن يشعر الناس في أنحاء العالم بالتكاليف المتعلقة بانخفاض التجارة والإنتاج، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة، وانخفاض توافر السلع التي تصدرها روسيا وأوكرانيا".

وأضافت أنّ "الدول الأكثر فقراً معرضة لخطر كبير جراء الحرب، لأنها تميل إلى إنفاق جزء أكبر من دخلها على الغذاء مقارنةً بالدول الأكثر ثراءاً"، لافتةً الى أنّ ذلك قد يكون له "تأثير على الاستقرار السياسي".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك