منغوليا تعيد فتح أكبر معبر للمسافرين على الحدود مع الصين

السلطات المنغولية تعلن فتح معبر زامين-أود للمسافرين، بعدما رفعت الصين القيود المتعلقة بمكافحة تفشي وباء كورونا ضمن سياسة "صفر كوفيد" التي أعلنت عنها بكين مؤخراً.

  •  معبر زامين-أود عند الحدود المنغولية والصينة
    معبر زامين-أود عند الحدود المنغولية والصينة

فتحت منغوليا، اليوم الأحد، معبر زامين-أود للمسافرين وهو الأكبر على الحدود بين البلدين، بعد أن رفعت الصين قيود مكافحة "كوفيد-19".

وجاء ذلك بعدما اتفقت منغوليا والصين في 27 كانون الأول/ديسمبر الماضي، على جدول زمني لفتح المعبر، وذكرت السلطات المحلية أنّ الطريق الدولي بين المدينتين زامين-أود مفتوح بالكامل الآن لحركة الركاب والبضائع.

اقرأ أيضاً: الصين تدعو الدول لعدم تسييس كورونا بعد فرض قيود على الوافدين منها

وعرض التلفزيون الصيني مشاهد تظهر وصول أول ركاب إلى الصين، حيث أعطاهم ممثلو السلطات الصينية باقات من الزهور.

واستمرت عملية إعادة بناء معبر زامين-أود في ظلّ المعايير الدولية الحديثة لمدة ثلاث سنوات، حيث وافقت لجنة حكومية منغولية على إجراء أعمال البناء على مساحة إجمالية قدرها 19.72 هكتاراً (47 فداناً).

واستثمرت منغوليا في المشروع 30 مليار توغريك (8.7 مليون دولار)، بينما بلغت الاستثمارات الصينية 233 مليون يوان (34 مليون دولار).

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، في كانون الأول/ديسمبر الماضي، أنّ بلادها مستعدة لتقديم المساعدة اللازمة للسلطات المنغولية في التحقيق بشأن قضية سرقة الفحم.

وفي وقت سابق اليوم، رفعت الصين سلسلة من القيود المتعلقة بوباء كوفيد-19، كانت مفروضة منذ عام 2020، حيث تمّ إلغاء اختبارات PCR الإلزامية والعزل المركزي للأشخاص الذين يصلون إلى الصين.

اخترنا لك