وثيقة: الحكومة الألمانية تتوقع مشكلات في إمدادات الفحم والنفط

بعد تراجع واردات الطاقة الروسية، ولجوء ألمانيا إلى بدائل كالفحم.. الحكومة في برلين تتخوف من نقص في الإمدادات بسبب انخفاض مستويات المياه في نهر الراين.

  • الحكومة الألمانية تتوقع مشكلات في إمدادات الفحم والنفط
    الحكومة الألمانية تتوقع مشكلات في إمدادات الفحم والنفط

أفادت وثيقة اطلعت عليها وكالة "رويترز"، اليوم الأربعاء، بأنّ "الحكومة الألمانية قلقة من مشكلات محتملة فيما يتعلق بإمدادات الفحم إلى محطات الكهرباء في الخريف والشتاء، بسبب انخفاض مستويات المياه في نهر الراين والمعروض النفطي في الأجزاء الشرقية من البلاد".

ويحاول أكبر اقتصاد في أوروبا إنهاء اعتماده على الطاقة الروسية، لكن أسابيع من مستويات منخفضة على نحو خطير للمياه في نهر الراين عرقلت عمليات النقل والإمداد، وزادت من صداع الطاقة في ألمانيا بينما تتحول الصناعة بشكل موقت إلى المزيد من الفحم والنفط بسبب تراجع حاد في واردات الطاقة من روسيا.

وذكرت الوثيقة، التي صاغتها وزارة الاقتصاد، أنّ "مخزونات الفحم المتراكمة قد تهبط سريعاً، بسبب الانخفاض الحاد في الشحن المحلي"، مضيفةً أنّ "مواقع التخزين الإضافية التي جرى ويجري تدبيرها في جنوب ألمانيا لن تكون على الأرجح ممتلئة بحلول الشتاء".

وأشارت الوثيقة إلى "انخفاض مستويات مياه نهر الراين ممّا يقلص كميات الفحم التي يمكن نقلها بالصنادل النهرية"، متوقعة "عدم حدوث تحسن كبير"،  مبينةً أيضاً أنّ "المعروض النفطي قد يصبح في مشكلة في المناطق الشمالية الشرقية في ألمانيا".

ووافق مجلس الوزراء الألماني، في وقت سابق من اليوم، على تشريع لإعطاء أولوية لنقل الطاقة بواسطة شبكات السكك الحديدية في البلاد.

يذكر أنّ "غازبروم" الروسية العملاقة، أعلنت الأسبوع الماضي، توقف شحناتها من الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1"، من 31 آب/أغسطس وحتى 2 أيلول/سبتمبر، على خلفية القيام بصيانة دورية.

اقرأ أيضاً: الألمان يلجؤون إلى الفحم لتعويض النقص في الغاز.


اقرأ أيضاً: العودة إلى الفحم.. حلول أوروبية مؤقتة ومدمرة للبيئة.
  

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك