وزير التجارة الجزائري: فائض الميزان التجاري بلغ 3.75 مليار دولار

وزير التجارة وترقية الصادرات الجزائري الطيب زيتوني يشرف على تنصيب لجنة متابعة التجارة الخارجية الجديدة، ويقول إن الميزان التجاري سجل خلال 7 أشهر من سنة 2024 فائضاً بقيمة 3.75 مليار دولار.

  • وزير المجاهدين الجزائري الطيب زيتوني
    وزير المجاهدين الجزائري الطيب زيتوني

أكد وزير التجارة وترقية الصادرات الجزائري، الطيب زيتوني، أن الميزان التجاري سجل خلال 7 أشهر من سنة 2024 فائضاً بقيمة 3.75 مليار دولار.

وأوضح، خلال إشرافه على تنصيب الأعضاء الجدد للجنة متابعة التجارة الخارجية، أن قيمة الواردات بلغت 26.62 مليار دولار، في حين بلغت قيمة الصادرات 30.36 مليار دولار.

وفي بيان لها، أعلنت وزارة التجارة الجزائرية أن "تنصيب الأعضاء الجدد للجنة متابعة التجارة الخارجية يأتي في إطار الجهود المتواصلة لتعزيز أداء القطاع التجاري وتحقيق أهداف النمو الاقتصادي".

وأشار زيتوني إلى أن "تفعيل هذه اللجنة يندرج في إطار سلسلة من الإجراءات التي اتخذها قطاع التجارة بالتنسيق مع القطاعات المعنية بهدف تأطير التجارة الخارجية وتحقيق توازن في الميزان التجاري من خلال ترقية الصادرات خارج المحروقات وضبط الواردات لحماية الإنتاج الوطني".

وشدّد على ضرورة "تفعيل اليقظة الاقتصادية وتوجيه سياسة التجارة الخارجية بما يخدم مصلحة الجزائر، ولا سيما في ظل التحديات الجيوسياسية والاستراتيجية التي يشهدها الاقتصاد العالمي"، مبرزاً الأهمية الكبيرة التي يوليها الرئيس، عبد المجيد تبون، لملف التجارة الخارجية".

وتتمثل مهام أعضاء اللجنة الممثلين لـ16 قطاعاً وزارياً و12 هيئة رسمية خلال عهدة 3 سنوات قابلة للتجديد، في متابعة وتحليل تدفقات المبادلات التجارية الصادرة منها والواردة، واقتراح تدابير لضبط التجارة الخارجية، بالإضافة إلى تحليل وتقييم الاتفاقيات التجارية، وغيرها من الإجراءات ذات الصلة.

اقرأ أيضاً: "الميزان التجاري الجزائري يحقق فائضاً بـ3.5 مليارات دولار في الربع الأول من 2023"

اخترنا لك