ماذا تعرف عن قنديل البحر؟

بعيداً عن لسعتها المؤلمة التى قد تفسد على الإنسان متعة السباحة فى البحر، فإن قناديل البحر المدهشة هي كائنات رخوية تتغير أشكالها بصورة مستمرة فى الماء. منها شفافٌ هلامى المظهر، ومنها الملون بألوان بديعة، ومنها أيضاً القادر على التوهج فى أعماق البحار.

  • "قنديل البحر".. لسعة الموت السامة

قنديل البحر هو حيوان بحري من الرخويات يصنف فى شعبة الاسفنجيات شكله عبارة عن كيس شفاف له أرجل إضافية وله قوام يشبه "الجيلى" أو الهلام، وهو بسيط غير معقد حيث يحتوى على رأس أو نظام هضمي طبيعي أو أعضاء تركيبية يتبع فصيلة اللافقريات وليس له عمود فقرى ولا معدة، فالأمعاء هي التي تستقبل الطعام.

اقرأ أيضاً: ماهو أول حيوان صعد الفضاء؟

  • قنديل البحر يعيش في البحار منذ ما لا يقل عن 500 مليون سنة
    قنديل البحر يعيش في البحار منذ ما لا يقل عن 500 مليون سنة

يشكل الماء نسبة عالية من جسمه لما يصل إلى نحو 95% من وزنه وبه بعض الأعضاء، وفتحة فمه بالوسط وله العديد من اللوامس أو المجسات الحسية، يتحرك حركة حرة باستخدام جسمه ولوامسه وتساعده حركة التيار المائي في الانتقال لمسافات بعيدة. و يذكر أيضاً أن قنديل البحر موجود في البحار منذ ما لا يقل عن 500 مليون سنة وربما 700 مليون سنة أو أكثر، مما يجعله من أقدم الكائنات الحيوانية.

  •  أكثر من 200 نوع من قناديل البحر في محيطات العالم وبحاره
    أكثر من 200 نوع من قناديل البحر في محيطات العالم وبحاره

تعيش القناديل في المياه المالحة غالباً، وليس لها عقل ولا قلب ولا عظام ولا دماء ولا خياشيم أو عيون. مع ذلك فهي تحس بالخطر وتتذوق الطعام وتتفاعل وتدرك الضوء وتتوازن وتسبح في الماء، وعندما يهاجم القنديل فإن سمه يمكن أن يقتل الإنسان في أقل من خمس دقائق. بل وجد في بعض الأحيان أن هذا السم يبقى في جسم الفريسة لسنوات عديدة.

اقرأ أيضاً: مبتسم دائماً لكن إياك وسوء معاملته.. تعرّف إلى حيوان اللاما

هناك أكثر من 200 نوع من قناديل البحر تم العثور عليها في محيطات و بحار العالم، وقد تفاجأ إن علمت أن هذه الكائنات الهلامية تتسبب بقتل 10 آلاف شخص سنوياً. 

  • "قناديل البحر".. تقتل أكثر من 10 آلاف شخص سنوياً

تتغذى قناديل البحر على العوالق والقشريات والأسماك الصغيرة بالإضافة إلى اليرقات وبيوض الأسماك، حيث يتناول قنديل البحر الطعام ويفرغ النفايات غير المهضومة عبر الفم، وتساعد تقنية السباحة الخاصة بقناديل البحر على التقاط الفرائس فعندما تتسع أجراسها فإنها تمتص الماء مما يسحب الفريسة المحتملة لتصبح في متناول مخالبها.

تتغذى أنواع قليلة من قناديل البحر على العوالق الدقيقة التي تتكون من مزيج من العوالق الحيوانية والعوالق النباتية، وتشمل الكائنات البحرية التي تفترسه وتتغذى عليه سمك القرش وسمك أبو سيف والسلاحف البحرية وطيور البطريق، كما يمكن أن تستهلك الثعالب وغيرها من الثدييات والطيور الأرضية قناديل البحر المغسولة على الشاطئ.

يتكاثر قنديل البحر بوضع البيض، حيث يضع بيضه الذي يسبح في الماء حتى يصل إلى موقع ثابت يساعدة على الالتصاق، ويظل حتى يفقس في جماعات ويتحرك مكملاً مراحل عمره ثم يموت.

  • "قنديل البحر".. لسعة الموت السامة

بالرغم من أنّ قناديل البحر طورت العديد من الوسائل للسباحة والتنقل في المياه التي تعيش فيها، إلا أنّها تميل إلى أن تكون كائنات بطيئة، وهذا يعني أنه عندما تهاجم المفترسات قناديل البحر فلا يمكنها الفرار بسرعة، لكن قناديل البحر استطاعت التغلب على هذا الأمر عن طريق امتلاكها للخلايا اللاسعة، والتي تعد واحدة من أكثر الأشياء إثارة للاهتمام في قناديل البحر، حيث يمكن أن تساعده هذا الخلايا في الدفاع عن نفسه ضد المفترسات الأكبر حجماً، ويتفاوت حجم وعدد الخلايا اللاسعة وكذلك قوة اللسعة بين الأنواع المختلفة لقناديل البحر، حيث يمكن أن تكون اللسعات مؤلمة للغاية وقد تشل حركة الأسماك المختلفة.