نفوق أكثر من 200 سلحفاة ودلفين بعد غرق سفينة في سريلانكا

غرق السفينة "إكس برس بيرل"، المحملة بمواد كيميائية، تتسبب في نفوق قرابة 200 من السلاحف والدلافين التي انجرفت إلى الشاطئ، في أسوأ كارثةٍ بيئيةٍ من صنع الإنسان في سريلانكا، بحسب الخبراء.

  • كارثة بيئية في سريلانكا بعد غرق سفينة محملة بمواد كيميائية
    المواد السامة تسببت في نفوق 176 سلحفاة و20 دلفيناً و4 حيتان

ذكر نائب المحامي العام في سريلانكا ماداوا تينكون أن قرابة 200 من السلاحف والدلافين النافقة انجرفت إلى الشاطئ، بعد اندلاع حريقٍ في سفينةٍ وغرقها قبالة الساحل الغربي للبلاد الشهر الماضي.

واشتعلت النيران في السفينة "إكس برس بيرل" المسجلة في سنغافورة في 20 أيار/مايو، بينما كانت تحمل 1486 حاوية تضم 25 طناً من حمض النيتريك، وكيماوياتٍ أخرى ومستحضرات تجميل، واستمرت النيران لـ13 يوماً قبل أن يتمّ إخمادها.

وقال المتحدث باسم البحرية السريلانكية إنديكا دي سيلفا إن "مؤخر ناقلة الحاويات التي يبلغ طولها 186 متراً غرق بنحو مترٍ، بسبب غمر المياه لهيكلها". وأوضح أن رشَّ الماء توقَّف لمنع مزيدٍ من الغمر، دون أن يمنع ذلك غرق السفينة في 2 حزيران/يونيو، رغم محاولة فرق الإنقاذ جرها بعيدا عن الساحل.

ومَثل قبطان السفينة أمام المحكمة، أمس الخميس، لكن لم تُوجَّه له بعد اتهاماتٌ رسميةٌ، في واقعةٍ وصفها الخبراء بأنها أسوأ كارثةٍ بيئيةٍ من صنع الإنسان في سريلانكا.

وقال تينكون في جلسة استماع مبدئية في المحكمة أول أمس الأربعاء، إن المواد السامة التي تسربت من السفينة تسببت في نفوق 176 سلحفاة و20 دلفيناً و4 حيتان.