احذروا الكمامات للأطفال دون العامين!

رابطة أطباء الأطفال اليابانية تناشد الأهالي عدم استخدام الكمامات لأطفالهم دون العامين، لما قد تسببه من مشاكل صحيّة لهم، في وقت تستعيد فيه البلاد نشاطها مع رفع إجراءات الحجر.

  • احذروا الكمامات للأطفال دون العامين!
    رابطة أطباء الأطفال اليابانية تحذر من أن الكمامات "أخطر من اللازم على الرضع"

أكدت مجموعة طبيّة يابانيّة، أنّه يجب عدم استخدام الكمامات للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، لأنها قد تسبب لهم صعوبة في التنفس وتزيد من خطر الاختناق.

رابطة أطباء الأطفال اليابانية ناشدت الآباء والأمهات عدم استخدامها مع أطفالهم، في الوقت الذي بدأت فيه البلاد تخفيف إجراءات الاغلاق التي فرضت لاحتواء انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، وعودة بعض الأنشطة مرة أخرى.

ويوصي خبراء في مجال الصحة في أنحاء العالم، باستخدام الكمامات عند تعذر الحفاظ على التباعد الاجتماعي، لمنع تفاقم انتشار المرض مع بدء الدول تخفيف القيود التي فرضت لاحتوائه.

لكن رابطة أطباء الأطفال اليابانية، حذرت من أن الكمامات "أخطر من اللازم على الرضع".

وقالت الرابطة: "الكمامات قد تسبب صعوبات في التنفس لأن ممرات الهواء ضيقة لدى الرضع، بما يزيد العبء على قلوبهم"، مشيرةً إلى أنّها "تزيد أيضاً من خطر ارتفاع درجة الحرارة لديهم". 

كما ذكرت الرابطة في مذكرة نشرتها على موقعها الإلكتروني: "دعونا نتوقف عن استخدام الكمامات للأطفال دون الثانية من العمر".

وأبرزت الرابطة أنّه "حتى الآن لم تظهر سوى أعداد ضئيلة للغاية من الحالات الخطرة للإصابة بالمرض بين الأطفال، وأغلب من تعرضوا للمرض أصيبوا بالعدوى من أفراد أسرهم، لكن لم تظهر بؤر تفش في مدارس أو مراكز رعاية نهارية". 

من جهتها تشدد المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، والأكاديمية الأميركية لطب الأطفال، على أنّه لا ينبغي استخدام كمامات قماشية للأطفال دون الثانية من العمر.

يذكر أنّ اليابان سجّلت حتى الآن 16.628 إصابة، و851 حالة وفاة بفيروس كورونا، فيما تقوم البلاد برفع إجراءات العزل. 

بدوره، رفع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي،حالة الطوارئ في طوكيو والمناطق الأربعة التي كانت متبقية أمس الاثنين، بعد تراجع أعداد حالات الإصابات الجديدة في أنحاء البلاد، لكنه حذر من أن القيود "يمكن أن تفرض من جديد إذا عاد انتشار الفيروس مجدداً". 

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.