الدفاع الروسية تعتزم إجراء اختبارات سريرية للقاح فريد ضد كورونا

وزارة الدفاع الروسية تعلن أنها ستجري التجارب السريرية للقاح فريد ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" على 50 عسكرياً تمّ اختيارهم لاختبار اللقاح بينهم 5 نساء.

  • الدفاع الروسية تعتزم إجراء اختبارات سريرية للقاح فريد ضد كورونا
    جرى اختيار 50 عسكرياً لاختبار اللقاح

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم إجراء اختبارات لقاح ضد فيروس كورونا " "كوفيد-19"، في المعهد المركزي الـ48 للأبحاث العلمية التابع لوزارة الدفاع الروسية، حيث تمّ سابقاً دراسة لقاحات فيروس إيبولا ومتلازمة الشرق الأوسط. 

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية: "ستجرى التجارب السريرية للقاح ضد عدوى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، في معهد البحوث المركزي الـ48 التابع لوزارة الدفاع الروسية، حيث سبق بالفعل دراسة فعالية وقائية اللقاحات المعدلة وراثياً الخاصة بحمى إيبولا النزفية ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس)، ولقاح الإنفلونزا الشامل واختبارها بنجاح".

وقال البيان إن "وزارة الدفاع الروسية أكملت اختيار المتطوعين لإجراء التجارب السريرية على لقاح محلي فريد لعدوى فيروس كورونا".

وأشار إلى أن وصول المجموعة الأولى من المتطوعين العسكريين إلى المؤسسة الطبية للفحص والتحضير لتجربة اختبار اللقاح ستتم يوم غد الأربعاء، مشيراً إلى أنه جرى اختيار 50 عسكرياً لاختبار اللقاح، من بينهم 5 نساء، تمً فحصهم واختبارهم جميعاً.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو صرّح، في وقت سابق، باجتماع عبر "الفيديو كونفرانس" مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن معهداً عسكرياً يشارك في تطوير لقاح ضد "كوفيد-19"، وستكتمل التجارب السريرية بحلول نهاية تموز/يوليو المقبل.

هذا وأقرّت وزارة الصحة الروسية عقار "أفيفافير" كأول علاج محلي لكورونا، وفقاً لبند جديد بسجل الدواء الوطني.

هذا وسجلت روسيا 4,693 حالة وفاة بالفيروس، بالإضافة إلى 405,843 إصابة.

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.