المفوضيّة الأوروبيّة تحجز لأعضائها 300 مليون جرعة من لقاح ضدّ كورونا

المفوضيّة الأوروبيّة تحجز باسم أعضائها الـ27، 300 مليون جرعة من عقار ضدّ "كوفيد-19" تعمل عليه مجموعة "سانوفي"، وتؤكد أنها تواصل مناقشات مكثفة مع مجموعات أخرى تعمل على انتاج لقاح مماثل.

  • فني مختبر مخصص للقاحات يرتدي معدات الحماية الشخصية في شركة الأدوية الفرنسية سانوفي (أ.ف.ب)
    فني مختبر مخصص للقاحات يرتدي معدات الحماية الشخصية في شركة الأدوية الفرنسيّة سانوفي (أ.ف.ب)

أعلنت المفوضيّة الأوروبيّة أنّها حجزت باسم الدول الأعضاء الـ27، 300 مليون جرعة من عقار ضدّ فيروس كورونا (كوفيد-19) تعمل عليه مجموعة "سانوفي" الفرنسيّة.

وقال بيان للمفوضيّة اليوم الجمعة، إنّها "تواصل مناقشات مكثفة مع مجموعات أخرى تعمل على انتاج لقاح مماثل". 

في سياق متصل، أعلنت المفوضية الأوروبيّة أنها ستقدم منحاً ماليّة للمؤسسات الأوروبيّة التي تجمع البلازما لعلاج كورونا. 

المفوضيّة دعت اليوم أكثر من 200 مركز لجمع الدم في الاتحاد الأوروبي لتقديم طلب للحصول على تمويل لشراء معدات لتصفية البلازما، لافتةً إلى أنها "تخصص 40 مليون يورو لهذا الغرض". 

كما ذكرت المفوضيّة الأوروبيّة أنّ "فعاليّة العلاج بالبلازما لا تزال قيد الدراسة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي"، مشيرةً في الوقت نفسه إلى أن "النتائج الأوليّة للعلاج بواسطة البلازما تُعد واعدة".

يذكر أنّ العديد من الدول أعلنت حتى الآن أن تجارب اللقاحات التي تعمل عليها واعدة، ومنها الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا والهند.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب أكد منذ أيام أنّه "يجري العمل على 4 لقاحات، جميعها تشهد تقدماً في الوقت الحالي"، مبرزاً أنّه "قد يتمّ التوصل إلى لقاح قبل نهاية العام الحالي".

روسيا بدورها تأمل أن تنتج مع شركائها حوالى 200 مليون جرعة من لقاح ضد فيروس كورونا هذا العام، بعد أن انتهت المرحلة الأولى من التجارب السريريّة بنجاح.

بينما كشفت صحيفة "تايمز أوف إينديا" الهنديّة، بأن نتائج التجارب الأوليّة للقاح "كوفاكسين" المضاد لكوفيد-19 "مشجّعة".