بريطانيا: محادثات مع أسترازينيكا بشأن لقاح للوقاية من إحدى سلالات كوفيد

وزارة الصحة البريطانية تجري محادثات مع استرازينيكا، للحصول على لقاح للوقاية من سلالة "بيتا" من فيروس كورونا المستجد، التي ظهرت للمرة الأولى في جنوب أفريقيا.

  • مفاوضات تجارية مع أسترازينيكا للحصول على لقاح للوقاية من السلالة الجنوب إفريقية
    مفاوضات تجارية مع أسترازينيكا للحصول على لقاح للوقاية من السلالة الجنوب إفريقية

أكد وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، اليوم الأربعاء، أن "بريطانيا تجري محادثات مع أكسفورد، وأسترازينيكا للحصول على جرعات إضافية من لقاحهما الواقي من كوفيد-19"، والذي تم تعديله ليستهدف بطريقة أفضل سلالة "بيتا" من فيروس كورونا المستجد، التي ظهرت للمرة الأولى في جنوب أفريقيا.

وقال هانكوك خلال خطابه بجامعة أكسفورد: "بدأنا مفاوضات تجارية مع أسترازينيكا للحصول على لقاح للوقاية من إحدى السلالات، من خلال إمدادات مستقبلية من لقاح أكسفورد أسترازينيكا الذي تم تعديله لمواجهة سلالة بي.351.1 التي اكتُشفت للمرة الأولى في جنوب أفريقيا".

ووفقاً لمنظمة الصحة، ظهرت سلالة جنوب أفريقيا أواخر 2020 أولاً في جنوب أفريقيا، وانتشرت في أكثر من حوالي 87 دولة.

وعلى غرار السلالة المتحورة البريطانية، تحتوي هذه السلالة على طفرة "إن 501 واي" مما يجعلها معدية أكثر بالإضافة إلى طفرة "إي 484 كي" (E484K) التي تجعلها أكثر مقاومة للقاحات معينة، ومن الممكن أن يكون ذلك سبباً في الإصابة بالعدوى مجدداً.

 

 

مرّ عام على بدء انتشار وباء كورونا، تغيرت الحياة وتبدلت طبائع البشر.. ألزمنا الوباء بلزوم منازلنا لفترات طويلة، والتباعد بيننا وبين أبناء جنسنا، كان سبباً في رحيل كثر، وتبقى اللقاحات اليوم هي الأمل الوحيد للخلاص من هذا الكابوس.