كريم حماية البشرة وقاية وعلاج في موسم الصيف

معلوم أن لأشعة الشمس تأثيرات سلبية على البشرة، هذا التأثير ينتج عن الأشعة الفوق بنفسجية UV بنوعيها UVA و UVB فكلما زادت فترة تعرض الجلد لأشعة الشمس زاد بالتالي خطر هذه الأشعة عليه، حيث أنها تسبب شيخوخة مبكرة للبشرة.

  • كريم حماية البشرة وقاية وعلاج في موسم الصيف
    استعمال كريم واقي من الشمس وأشعتها ضروري جداً خلال موسم الصيف والبحر

معلوم أن لأشعة الشمس تأثيرات سلبية على البشرة، هذا التأثير ينتج عن الأشعة الفوق بنفسجية UV بنوعيها UVA و UVB فكلما زادت فترة تعرض الجلد لأشعة الشمس زاد بالتالي خطر هذه الأشعة عليه، حيث أنها تسبب شيخوخة مبكرة للبشرة ( تجاعيد وخطوط رفيعة على الوجه ) وظهور بقع الكلف والنمش الداكنة على البشرة. كذلك ترفع من نسبة خطر الأورام الجلدية، ومن هنا تأتي أهمية نصيحة أطباء الجلد الدائمة باستخدام كريم الحماية سواءً استعمالاً يومياً أوعند الذهاب للسباحة، فالأمر سيّان للرجال والنساء والأطفال، فليس هناك جنس أو عمر محدد لاستخدام هذا المستحضر.

 

أكثر الأسئلة التي تردنا في الصيدلية عن هذا الكريم تتمحور حول أهميته الطبية، وعن طريقة تطبيقه على البشرة، عن معدل الحماية المرفق على الغلاف وكيفية إنتقاء كل شخص ما هو مناسب لبشرته.

 

مستحضر حماية البشرة دهون موضعي على الجلد يتميز بخصائص طبية، وقد تضاف إليه مادة تجميلية (مثل كريم الأساس الملّون للبشرة).

 

قد يكون هذا المستحضر كريم Cream أو مستحلب موضع Emulsion أو جل Gel، فكل شكل دوائي من هذه الأشكال يتناسب مع نوع محدّد من البشرة، وبالتأكيد سيساعدك طبيب الجلد الأخصائي أو الصيدلي في إنتقاء ما هو مناسب لك.

 

يوجد نوعان لكريم الحماية من الشمس:

 

أولاً: حماية كيميائية (Chemical sunscreen) 

 

هذا النوع يحمي من أشعة الـ UVB التي تتسبب بحروق جلدية عند التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، بينما لا تحمي من أشعة الـ UVA التي تتسبب بشيخوخة البشرة. يطبّق على البشرة قبل 20-30 دقيقة من التعرض للشمس، قد يتسبب بالحساسية الجلدية للبعض، ومن أمثلته تركيبة الـ PABA، Cinnamate

إقرأ ايضاً: الحزام الناري: عدوى فيروسية مزعجة.. تعرف إلى أسبابها

 

ثانياً: حماية فيزيائية ( Physical sunscreen )

 

بعد أن تبين أن الحماية الكيميائية ليست كافية لتقينا من أشعة الـ UVA تمّ إضافة تركيبات حماية للكريم تزيد من فعاليته. ستلاحظ وجود مصطلح الـ Broad spectrum  أو UVA/UVB protection على علبة المستحضر لتؤكّد لك أنك تبتاع مستحضراً طبياً جيداّ .

 

من ميّزات الحماية الفيزيائية أنها تطبق مباشرة على البشرة فلا ضرورة لدهنها قبل مدة زمنية، تعكس الأشعة الضارة بعيداً عن جلدنا فتحمينا من كلتا الأشعتين ( UVB والـ UVA ) كما أن تركيبتها لا تسبب الحساسية للأطفال، حتى أنها آمنة للحوامل والمرضعات، والمهم في الأمر أن تكلفتها ليست باهظة وتتميز باللون الأبيض ومن أمثلتها تركيبة:

 

Zinc oxide Titanium dioxide ،Avobenzone  وParsol 178

 

والسؤال الأكثر شيوعاً في الصيدلية ماذا يعني رمز SPF والرقم المرفق به والمكتوب على غلاف مستحضر حماية البشرة ؟

 

 الـ SPF إختصار لمصطلح عامل الحماية من الشمس (Sun Protection Factor ) والذي يحسب الوقت الذي تستغرقه أشعة الشمس لتسبب حروقاً في الجلد بعد دهن كريم الحماية. ولتتضح الفكرة أكثر سنعطي مثالاً بسيطاً:

 

إن كنت من ذوي البشرة الحسّاسة التي تحمر بعد عشرة دقائق واستخدمت كريم حماية يحتوي على عامل SPF15 فإنك ستقوم بضرب العدد 15 بـ المدة الزمنية ( 10 دقائق ) وتكون النتيجة 150، أي أن بشرتك ستبقى محمية من أشعة الشمس الضارة لمدة 150 دقيقة.

 

يمكن أن نلخص نسبة الحماية من الشمس بشكل تقريبي كما يلي:

 

 SPF 15 يحمي بمعدل 93% من أشعة الـ UVB

 

 SPF 30 يحمي بمعدل 97% من أشعة الـ UVB

 

 SPF 50 يحمي بمعدل 98% من أشعة الـ UVB

 

 SPF 100 يحمي بمعدل 99%من أشعة الـ UVB

 

معلومات بسيطة قد تهمك:

 

- لا تصدق أن هناك كريم يحمي 100% من أشعة الشمس الضارة.

 

- كريم SPF 50 أو أكثر:

 

ينصح باستعماله إن تواجدتم في البحر أو برك السباحة، ويتم تكرار الدهن في كل ساعة، لا تنتظر وقتاً أطول من ذلك  SPF 50 أو أكثر:

 

يناسب من يعانون من الحساسية الضوئية Photosensitivity ولذوي البشرة الفاتحة أيضاً، كما أن كل من لديهم تاريخ عائلي لسرطانات الجلد يجب أن لا يستهينوا باستخدامه، كذلك المصابين بمرض الذئبة الحمراء الجلدي Lupus 

 

ما هي الطريقة الصحيحة لتطبيق كريم الحماية على البشرة؟

 

- يدهن كريم الحماية على البشرة بعد الكريم المرطب وليس قبله، ويفضل الإنتظار ما بين 10 – 20 دقيقة بعد دهن المرطب  وذلك للحصول على  حماية مثالية.   

 

- أفضل الأوقات لاستعمال كريم الحماية هو صباحاً قبل الخروج من المنزل أقله 10 دقائق.

 

 -الكمية المطلوب تطبيقها على البشرة تقدر بـ ¼ ملعقة صغيرة على منطقة الوجه والرقبة، ولكن إن كان الكريم المستخدم سميكاً فإن الكمية تضاعف لـ ½ ملعقة صغيرة.

 

- يدهن الكريم بشكل متساوي وبرفق على البشرة حتى لا يتسبب بحساسيتها.

 

- خلال النهار لابدّ من حساب الوقت المطلوب لتجديد تطبيق الكريم لنضمن حماية مثالية لأطول وقت ممكن.

 

 

 

الأسئلة والإستفسارات الأكثر تداولاً في الصيدلية؟

 

- هل يمكن لي أن أستعمل كريم الحماية المتبقي من العام الماضي؟

 

المفروض أن تكون استهلكت كمية المستحضر كاملة إن كنت تستعمله بالشكل الصحيح، كما أن مدة الصلاحية تنتهي بعد فتح الحنجور بثلاثة أشهر. الأفضل تجنب إستخدامه.

 

- هل صحيح أن الألبسة الفاتحة تحمي من أشعة الشمس؟

 

لابدّ من توضح أن الألبسة الفاتحة تحمي بمعدل SPF 7 وكلما كانت الألبسة أغمق كلما زاد معدل الحماية، ومن هنا ننصح السيدات بلبس القفازات ( الكفوف ) الغامقة اللون عند قيادة السيارة في المناطق الحارة عوضاً عن الفاتحة وستلاحظن الفرق.

 

- هل يساهم كريم  الحماية في نقص فيامين د ( Vitamin D )؟

 

بالطبع لا، لأن هذا المستحضر لا يؤمن حماية شاملة 100 % ، فإن كمية من أشعة الشمس ستنفذ للجلد، فلا داعي للقلق.

 

- بعض مستحضرات التجميل ( المكياج ) تحتوي على عامل الحماية SPF هل يمكن الإكتفاء بمستحضر التجميل دون كريم الحماية؟

 

بالتأكيد لا، لابدّ من إسعمال كريم الحماية ودهنه على البشرة قبل ربع ساعة من وضع مستحضر التجميل، لأن معدل الحماية في هذه المستحضرات يكون بسيطاً بحيث لا يكفي لحماية بشرتكن.

 

- هل يقوم كريم الحماية بمعالجة التصبغات الجلدية ( البقع الداكنة )؟

 

طبعاً لا، كريم الحماية يساهم في منع ازدياد رقعة التصبغ في الجلد ولا يعالج ما تكوّن منها سابقاً.

 

- بعض مستحضرات الحماية يدوّن عليها مصطلح  waterproof أو water  resistant   أي مضادة من الماء.. هل هذه الميزة صحيحة أم أنها مجرد إستغلال تجاري؟

 

لقد ألزمت الـ FDA( منظمة الغذاء والدواء العالمية ) الشركات بتوضيح  التالي: لا يوجد مستحضر يحمي بشرتك 100% لذلك وحتى إن كان الكريم مضاد للماء فلابد من تجديده على البشرة كل 40 – 80 دقيقة خصوصاً السباحين الذين يتحركون داخل الماء بنشاط.

 

 

 

أتمنى أن أكون  قد تمكنت من توضيح القدر الأكبر من إستفساراتكم حول مستحضر كريم حماية البشرة.. لا أريد أن أرسم هالةً مخيفة حول أشعة الشمس فكما قيل: البيت الذي تدخله الشمس لا يدخله الطبيب. إلا أننا علينا أن نتجنب تأثير أشعتها الضارة على جلدنا. فالجلد أكبر عضو في جسم الإنسان وهو خط الدفاع الأول، فلا تتوانى في حفظه  من أشعتها المؤذية لنحمي صحتنا.

 

توماس كارليل يقول: من يمتلك الصحة يمتلك الأمل، ومن يمتلك الأمل يمتلك كل شيء.