حرائق غابات أستراليا تتواصل ومصلحة الأرصاد تتوقع ارتفاع الحرارة الجمعة

حرائق غابات أستراليا تتواصل وعناصر الإطفاء يضاعفون جهودهم للسيطرة عليها، والأرصاد الجوية تتوقع ارتفاع درجات الحرارة مجدداً يوم الجمعة المقبل، بعد الأمطار التي شهدتها البلاد أخيراً والتي لم تكن كافية لإطفاء الحرائق.

 
 
  • حرائق غابات أستراليا تتواصل ومصلحة الأرصاد تتوقع ارتفاع الحرارة الجمعة
    نفوق نحو 480 مليون حيوان في الحرائق التي لاتزال مستمرة منذ أيلول/ سبتمبر الماضي
  • حرائق غابات أستراليا تتواصل ومصلحة الأرصاد تتوقع ارتفاع الحرارة الجمعة
    نفوق عدد كبير من دب الكوالا المهدد بالإنقراض أصلاً قبل نشوب الحرائق

تواصلت حرائق غابات أستراليا الهائلة، وضاعف عناصر الإطفاء اليوم الثلاثاء من جهودهم للسيطرة عليها، مستفيدين من أحوال جوية أقل حدّةً من السابق، قبل موجة حرّ جديدة ستضرب البلاد في الأيام القليلة المقبلة. 

ويعمل المتطوعون في إطفاء الحرائق وبعد أشهر من مكافحة اللهب العمل على ضبط انتشار النيران، وتمشيط المناطق المعرضة للخطر، إضافة إلى إشعال حرائق متعمدة في النباتات لمنعها من أن تكون عاملاً معززاً للحرائق الكبرى. 
الإطفائيون يسابقون الوقت لتطبيق تلك الإجراءات، مع ترقب "وكالة الأرصاد الجوية الأسترالية" ارتفاعاً جديداً بدرجات الحرارة يوم الجمعة المقبل، مع رياح شديدة.   

مدير الإطفاء في المناطق الريفية في ولاية نيو ساوث ويلز شاين فيتزسيمونز، قال "نحن الآن أمام ضرورة تنظيم الأعمال الوقائية للحد من الأضرار المحتملة ومنع اندلاع مراكز حرائق جديدة في الأيام المقبلة".   

وأشار فيتزسيمونز إلى أن الظروف الجوية الحالية "لصالحنا أكثر"، محذّراً في الوقت نفسه من عودة الحر خلال الأسبوع الجاري. 
هذا ولا تزال عشرات الحرائق خارجة عن السيطرة في شرق القارة، حيث تخشى السلطات تقاطع حريقين في ولايتي نيو ساوث ويلز وفكتوريا، قد ينتج عنهما حريق هائل. 

  • حرائق غابات أستراليا تتواصل ومصلحة الأرصاد تتوقع ارتفاع الحرارة الجمعة
    وكالة الأرصاد الجوية الأسترالية تتوقع ارتفاعاً جديداً بدرجات الحرارة يوم الجمعة المقبل

وشهد يوم أمس الإثنين هطول أمطار، لكن كميتها لم تكن كافية لتتيح انطفاء الحرائق تماماً. في حين أعاقت هذه الأمطار في بعض المناطق،عمل رجال الإطفاء، خصوصاً عمليات الحرق المتحكم بها التي كانوا يحاولون تنفيذها. 
ويذكر أنه قتل منذ بداية اندلاع هذه الحرائق في أيلول/ سبتمبر 25 شخصاً. كما تمّ نفوق نحو 480 مليون حيوان في هذه الحرائق منذ نشوبها، وتحول أكثر من 1800 منزل إلى رماد. كما دمّرت مناطق بمساحة 80 ألف كلم مربع، أي ما يساوي مساحة جزيرة إيرلندا. 

دخان الحرائق وصل إلى الأرجنتين 

وفي مؤشر آخر على اتساع دائرة الحرائق، وعلى حجم الكارثة التي ضربت أستراليا، أعلنت إدارتي الطقس في تشيلي والأرجنتين عن أن أدخنة الحرائق الأسترالية قد وصلت إلى سماء البلدين اللذين يقعان على بعد أكثر من 12 كلم عن أستراليا. 
ولا تزال التقديرات المالية لحجم لأضرار  التي تسببت بها هذه الحرائق الكارثية غير معروفة حتى الآن، نظراً لاستمرارها. لكن مجلس شركات التأمين أعلن أن طلبات التعويضات التي وصلت الشركات تزيد عن 700 مليون دولار أسترالي، أي  (433 مليون يورو)، مع الترجيح بارتفاعه مع استمرار الحرائق.