الاتحاد الأوروبي يوقع عقداً لشراء 160 مليون جرعة من لقاح "موديرنا"

المفوضية الأوروبية توقع خمسة عقود لطلبات مسبقة للقاحات ضد كورونا، وتعلن اليوم أنها ستوقع عقداً سادساً غداً ألأربعاء مع شركة "موديرنا" الأميركية للحصول على 160 مليون جرعة من لقاحها المضاد لكوفيد-19.

  • الاتحاد الأوروبي يوقع عقداً لشراء 160 مليون جرعة من لقاح
    الاتحاد الأوروبي يوقع عقداً لشراء 160 مليون جرعة من لقاح "موديرنا"

يبرم الاتحاد الأوروبي، غداً الأربعاء، عقداً مع شركة "موديرنا" الأميركية للحصول على 160 مليون جرعة من لقاحها المضاد لكوفيد-19.

وقالت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين في مؤتمر صحافي "يسرّني أن أعلن أننا سنصادق غداً على عقد جديد لتأمين لقاح آخر ضد كوفيد-19"، مشيرةً أيضاً إلى أن هناك عقداً سابعاً مقبلاً من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وقبل ذلك، سبق أن وقعت المفوضية الأوروبية خمسة عقود لطلبات مسبقة للقاحات مع شركة "أسترازينيكا" السويدية البريطانية وشركة "جونسون اند جونسون" الأميركية (400 مليون جرعة من كل من الشركتين) وتحالف شركتي "سانوفي" الفرنسية و"جي إس كيه" البريطانية (300 مليون جرعة) وتحالف "فايزر" الأميركية و"بايونتيك" الألمانية (300 مليون جرعة) ومختبر "كيورفاك" الألماني (405 مليون جرعة).

وأضافت فون دير لايين "نعمل على تشكيل إحدى حوافظ اللقاحات المضادة لكوفيد-19 الأكثر كمالاً في العالم"، مشيرة إلى أن ذلك "سيتيح للأوروبيين الوصول إلى اللقاحات الواعدة أثناء تطويرها".

ولن يتمّ تسليم اللقاحات إلا بعد إثبات أن هذه اللقاحات آمنة وفعّالة. وسيكون توزع أي لقاح معلّق خصوصاً بالضوء الأخضر من جانب الهيئة الناظمة للأدوية في الاتحاد، الوكالة الأوروبية للأدوية.

وتحدث الاتحاد الأوروبي حتى الآن عن "مطلع 2021" لبدء توفر أولى الجرعات.

وكانت شركة "مودرنا" الأميركية للصناعات الدوائية، أعلنت أن لقاحها ضدّ فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ثبتت فعاليته بنسبة 94.5%.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "مودرنا" ستيفان بانسيل، إن "هذه لحظة محورية في مسيرة تطوير لقاح ضد فيروس كورونا"، مضيفاً أن "هذه النتيجة الإيجابية من دراستنا للمرحلة الثالثة قد أعطتنا التأكيد السريري أن لقاحنا يمكن أن يقي من مرض كوفيد-19 بما في ذلك الحالات الخطرة".

وكانت شركتا "فايزر" و"بيونتيك" أعلنتا نجاح لقاحهما ضد فيروس كورونا بعد تحليل النتائج الأولية للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية.