وكالة الفضاء الأوروبية تفتح باب التوظيف.. تعرّف على الشروط

لأول مرة منذ 11 عاماً، وكالة الفضاء الأوروبية تفتح باب توظيف رواد الفضاء بشروط، وتعلن عن فتح باب التقدم بدءاً من 31 آذار/مارس.

  • الإعلان الذي أرفقته الوكالة في تقريرها
    الإعلان الذي أرفقته الوكالة في تقريرها

أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية وللمرة الأولى منذ 11 عاماً فتح باب التقديم لمهنة رائد فضاء، مشيرةً إلى تشجيع النساء على التقدم لأن الوكالة تسعى إلى "توسيع التنوع بين الجنسين" في صفوفها.

ففي بيان نشرته الوكالة يوم الاثنين 8 شباط/فبراير، أعلنت عن فتح باب التقدم بدءاً من 31 آذار/مارس.

وبحسب تقرير لشبكة "سي إن إن"، يتعين على المتقدمين أن يكونوا من مواطني دولة عضو في وكالة الفضاء الأوروبية، وأن يكون طولهم بين 153 إلى 190 سنتيمتراً، وأن يتحدثوا ويقرؤوا اللغة الإنجليزية، وفقاً للموقع الإلكتروني لـ ESA.

وصرح المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية يان وورنر، في البيان: "لكي نذهب إلى أبعد مما ذهبنا إليه في أي وقت مضى، نحتاج إلى أن ننظر إلى نطاق أوسع مما كنا عليه من قبل".

كما تحرص الوكالة على تلقي الطلبات من كل جزء من المجتمع، وفقاً لديفيد باركر، مدير الاستكشاف البشري والروبوتي في وكالة الفضاء الأوروبية.

وقال باركر في البيان، إنه "يجب ألا يقتصر التنوع في وكالة الفضاء الأوروبية على أصل رواد الفضاء أو عمرهم أو خلفيتهم أو جنسهم فحسب، بل ربما يتناول أيضاً الإعاقات الجسدية"، مضيفاً "ولجعل هذا الحلم حقيقة، إلى جانب توظيف رواد فضاء، أقوم بإطلاق مشروع جدوى Parastronaut وهو ابتكار حان وقته".

كما جاء في البيان أن "المرشحين سيخضعون بعد ذلك لعملية اختيار من ست مراحل من المقرر أن تنتهي في تشرين الأول/أكتوبر 2022".

كما تتطلب الوكالة درجة جامعية أو ما يعادلها في العلوم الطبيعية أو الهندسة أو الطب، وتفضل المتقدمين الذين لديهم ثلاث سنوات على الأقل من الخبرة المهنية في مجال ذي صلة، على أن يكون المتقدمون بصحة بدنية جيدة، ويفضل أن تتراوح أعمارهم بين 27 و37 عاماً.