أكبر عملية شراء أسلحة في تاريخها.. بولندا تشتري 250 دبابة أميركية

بولندا توقّع اتفاقية بشأن استيراد 250 دبابة أميركية الصنع من طراز "أبرامز"، وذلك في أكبر عملية شراء أسلحة في تاريخ الجيش البولندي.

  •  دبابة أميركية الصنع من طراز
    دبابة أميركية الصنع من طراز "أبرامز"

أعلنت وزارة الدفاع البولندية، اليوم الثلاثاء، أنّها وقّعت اتفاقية بشأن استيراد 250 دبابة أميركية الصنع من طراز "أبرامز". 

وقال الجيش البولندي، في وقتٍ سابق، إنّ عملية شراء الدبابات ستكون أكبر عملية شراء أسلحة في تاريخ الجيش البولندي. ولا تخفي الوزارة حقيقة أن الدبابات ستنتشر في الجزء الشرقي من البلاد، وخاصة في الفرقة الميكانيكية 18 ولواء الدبابات الأول. 

وينصّ العقد على توريد الدبابات من أحدث تعديل "إم1 آ2 إس إي بي في 3"، كما تتضمن الاتفاقية شراء بولندا حزماً لوجستية وتدريباً بموجب العقد الموقّع، ولا سيما أجهزة محاكاة طاقم الدبابات.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية والكونغرس الأميركي، في وقتٍ سابق، أعطيا الموافقة على بيع دبابات من طراز "أبرامز" إلى بولندا.

وكشف نائب رئيس الوزراء ورئيس لجنة الأمن القومي والدفاع في بولندا، ياروسلاف كاتشينسكي، قبل أيام، أنّ بلاده "منفتحة على نشر أسلحة نووية أميركية على أراضيها".

ونشرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، صواريخ باتريوت الأميركية في بولندا، في آذار/مارس الماضي، للحفاظ على التزامها بالمادة  5 من حلف شمال الأطلسي.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك