ألمانيا تسلم كييف 18 دبابة "ليوبارد 2" و40 مدرعة من طراز "ماردر"

السلطات الألمانية تؤكد تزويد أوكرانيا بـ 18 دبابة "ليوبارد-2"، وتعلن أنّ "الدفعة الأخيرة من الدبابات غادرت ألمانيا أواخر الأسبوع الماضي، وتمّ تسليمها الآن عبر الحدود الأوكرانية".

  • ألمانيا تسلم 18 دبابة
    ألمانيا تسلم 18 دبابة "ليوبارد 2" إلى كييف

أعلنت مجلة "دير شبيغل"، نقلاً عن مصادر مطلعة، أنّه "تمّ تسليم 18 دبابة من طراز "ليوبارد-2"، التي وعدت بها الحكومة الألمانية، إلى حكومة أوكرانيا".

وقالت المصادر إنّه "بعد نحو شهرين من قرار السلطات الألمانية تزويد أوكرانيا بـ 18 دبابة "ليوبارد-2"، تم تأكيد تسليمها إلى كييف"، وأشارت إلى أنّ "الدفعة الأخيرة من الدبابات، غادرت ألمانيا أواخر الأسبوع الماضي، وتمّ تسليمها الآن عبر الحدود الأوكرانية".

وذكرت المجلة أن "نحو 40 مدرعة ألمانية من طراز "ماردر" وصلت كذلك إلى منطقة العمليات القتالية في أوكرانيا"، مؤكدةً أنّ "الحكومة الألمانية تحافظ على سرية مسار إمدادات الأسلحة لأسباب أمنية".

ورفضت وزارة الدفاع الألمانية الردّ على طلب من وكالات صحافية للتعليق على ما أوردته "دير شبيغل".

وفي السياق، أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الإثنين، أنّ بلاده سلّمت أوكرانيا دبّابات ثقيلة من طراز ليوبارد، وقال في مؤتمر صحافي في روتردام: "نعم، لقد سلّمنا دبّابات ليوبارد"، مؤكّداً بذلك المعلومات الصحافية.

 
 
 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by الميادين | Al Mayadeen (@almayadeen.tv)

وكان يفترض أن تستلم أوكرانيا كذلك 100 من دبابات "ليوبارد 1"، من ألمانيا وهولندا والدنمارك، وذلك قبل حزيران/ يونيو المقبل، بحسب ما أعلن وزراء دفاع البلدان الثلاثة في وقت سابق.

اقرأ أيضاً: "ليوبارد" الألمانية و"أبرامز" الأميركية.. هل تملكان القدرة على صد الهجوم الروسي؟

ووسبق أن تعهدت وزارتا الاقتصاد والدفاع الألمانيتان بأنّ برلين "أعطت إجمالاً الضوء الأخضر لمنح أوكرانيا 178 دبابة "ليوبارد 1 إي 5"، وأوضحتا أنّ العدد النهائي "سيعتمد على أعمال الإصلاح المطلوبة".

لكن بعد تعرضه لضغوط أميركية وأوروبية وأوكرانية، لتسليم كييف دبابات من طراز "ليوبارد-2"، وافق شولتس في نهاية كانون الثاني/يناير على شحن الدبابات من ألمانيا، وأعلنت برلين أنّها ستسلّم هذه الدبابات في "نهاية آذار/مارس ومطلع نيسان/أبريل"، عقب تأكيد واشنطن أنها ستقوم كذلك بإرسال دبابات إلى كييف.

وخضع عسكريون أوكرانيون في قواعد ألمانية لدورة تدريبية على تشغيل هذه الدبابات الثقيلة طوال الأسابيع الماضية.

وكان رئيس مجمع الدفاع الألماني "راينميتال"، أرمين بابيرجر، أكّد أنّ بلاده "مستعدة لبناء مصنع لإنتاج الدبابات في أوكرانيا، تقدّر تكلفته بـ 200 مليون دولار"، مشيراً إلى أنّ مثل هذا المصنع "سيكون قادراً على إنتاج ما يصل إلى 400 دبابة من طراز "Panther" سنوياً".

ويأمل المسؤول الألماني في حلّ هذه المشكلة في غضون الشهرين المقبلين، وإضافة إلى ذلك، يعتقد أنّ ما بين 600 و800 دبابة لن تكون كافية لنظام كييف للفوز في الحرب، وأنّ 300 دبابة "ليوبارد" ألمانية لن تغير موازين المعارك الدائرة في محاور دونباس المشتعلة.

  • 40 مدرعة من طراز
    40 مدرعة من طراز "ماردر" سلمتها برلين للحكومة الأوكرانية

وكانت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستين لامبريخت، قد أعلنت مطلع العام الحالي أنّ بلادها "ستسعى لتزويد أوكرانيا بـ40 عربة "ماردر" مدرعة قبل نهاية الربع الأول من العام 2023، مع طواقم مدربة من الجنود الأوكرانيين". وبالتزامن مع ذلك، وصلت مجموعة من الطواقم الميكانيكية الأوكرانية إلى مدينة كولونيا، للتدريب على نظام الأسلحة.

مدرعة "ماردر" الألمانية

تشكل مدرعة "ماردر" وسيلة قتالية مهمة لقوات المشاة الأوكرانية، إذ تمتلك المركبة المدرعة، التي يفوق وزنها الـ30 طناً، درعاً للجنود ضدّ الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، وتحمل صواريخ مضادة للدروع من نوع "ميلان"، ومدفعاً رئيسياً من عيار 20 ملم.

كما تمتلك محركاً يعمل بوقود الديزل، وتصل قوته إلى 600 حصان، وقد بدأ إنتاجها عام 1970، وتمّ تحديثها ضمن عدة نماذج خلال السنوات الخمسين الماضية، وفي العقد الأخير، قرر الجيش الألماني إنهاء معظم استخداماته لمدرعة "ماردر"، والانتقال إلى تجهيز قواته بمدرعة "بوما" الأحدث.

اقرأ أيضاً: معاناة في تأمين الدبابات لأوكرانيا.. وفضيحة في جاهزية الجيوش الأوروبية

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك