ألمانيا: يجب إبقاء نافذة التفاوض مفتوحة ونريد تفادي الحرب في أوروبا

وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، ونظيرها الفرنسي جان إيف لودريان يتحدثان عن العقوبات الجديدة على روسيا، وقمة أوروبية طارئة يوم غد الخميس لبحث الأزمة الأوكرانية - الروسية.

  • وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ونظيرها الفرنسي جان إيف لودريان
    وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ونظيرها الفرنسي جان إيف لودريان

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم الأربعاء، إن "روسيا أصبحت في عزلة عن العالم بعد فرض دول أوروبية عقوبات عليها"، بسبب اعتراف موسكو بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين.

وفي مؤتمر صحافي ببرلين، أكدت بيربوك مع نظيرها الفرنسي جان إيف لو دريان أنّ "روسيا عزلت نفسها، والعالم سيكون مختلفاً بعد الأزمة الحالية"، موضحةً: "فرضنا عقوبات على روسيا تستهدف شركات ومصارف وأفراداً متورّطين في انتهاك سيادة أوكرانيا".

واعتبرت أنّه في "الأزمات الصعبة يجب إبقاء نافذة التفاوض مفتوحة، ونريد تفادي الحرب في أوروبا".

من جهته، زعم لو دريان "أن بوتين يسعى إلى إلغاء أوكرانيا كدولة ذات سيادة، وسنفعّل العقوبات على روسيا فوراً، وقد نفرض المزيد".

في سياق متصل، أفادت الوكالة الفرنسية الوطنية بأنّ قمة أوروبية طارئة ستعقد غداً الخميس، لبحث الأزمة الأوكرانية - الروسية.

بدوره، أعلن الاتحاد الأوروبي رسمياً فرض عقوبات على روسيا تشمل 351 برلمانياً و27 فرداً وكياناً.

وتشهد العلاقات بين روسيا والدول الغربية في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بقيادة الولايات المتحدة، في الآونة الأخيرة، توتراً بسبب زيادة وجوده العسكري بالقرب من الحدود الروسية، بذريعة حماية أوكرانيا من "تهديد روسي محتمل".

وأكدت روسيا، مراراً، أنه لا نيّة لها لشن أي عملية ضد أوكرانيا؛ مشددةً على أنّ كل التقارير التي تتحدث عن ذلك كاذبة، والغرض منها تصعيد التوتر في المنطقة، وتأجيج الخطاب المعادي لروسيا.

واعتبرت أنّ ذلك يأتي استعداداً لفرض عقوبات اقتصادية جديدة، وتبريراً لتوسع الناتو شرقاً، الأمر الذي تعارضه موسكو بشدة، قائلة إنه يهدّد الأمن القومي الروسي. 

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك