أمير عبد اللهيان: أميركا اللاتينية تزخر بالفرص الجديرة بالاهتمام

اللقاء بين وزير الخارجية الإيراني ونظيره البرازيلي ماورو فييرا، جاء على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث أجرى أمير عبد اللهيان لقاءات مع عدد من الوفود الدبلوماسية الدولية.

  • أمير عبد اللهيان في لقاء مع نظيره البرازيلي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة
    أمير عبد اللهيان في لقاء مع نظيره البرازيلي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة

أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن "أميركا اللاتينية تزخر بالفرص الجديرة بالاهتمام"، مبدياً اهتمامه بتطوير العلاقات الدبلوماسية والتعاون مع البرازيل.

‏وعلّق أمير عبد اللهيان، في تغريدة على شبكة X الاجتماعية، على اللقاء الذي جمعه مع وزير الخارجية البرازيلي ماورو فييرا، على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك، مؤكداً أنه "شكر البرازيل على دعم عضوية إيران في بريكس".

وأوضح أنّه "بعد مرور 120 عاماً على اقامة العلاقات بين البلدين، لا تزال هناك فرص مختلفة لتطوير التعاون في إطار سياسة خارجية متوازنة"، مؤكداً  أنّ "أميركا اللاتينية تزخر بالفرص الجديرة بالاهتمام".

لقاء آخر مع وزير الخارجية السعودي

وكان أمير عبد اللهيان أجرى في وقت سابق اليوم، لقاءً مع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان.

وفي نيويورك، عبر الطرفان عن "ارتياحهما للمسار المتقدم للعلاقات الثنائية"، وأكدا ضرورة "تنظيم وثيقة التعاون الشاملة بينهما، وتفعيل خطوط النقل والتجارة"، كما تقدّم الوير الإيراني بالتهاني باليوم الوطني السعودي.

وفي سياق متصل، التقى أمير عبد اللهيان في نيويورك، الأربعاء، نظيره المصري سامح شكري، في مقر بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً: رئيسي من الأمم المتحدة: صوت إيران أعلى من أي وقت مضى

وأكد أمير عبد اللهيان أن "المفاوضات بخصوص القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين كانت مثمرة"، وأضاف: "أكدنا أن تعزيز العلاقات والتعاون سيخدم المصالح المشتركة، فضلاً عن أنه سيترك آثاراً إيجابية في المنطقة، بالنظر إلى التاريخ الحضاري والثقافي بين البلدين".

بدوره، قال الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي، إنّ "اللقاء بين وزيري خارجية إيران ومصر "يمكن أن يكون فاتحة لبداية العلاقات بين البلدين".

يذكر أنه على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أيضاً، التقى أمير عبد اللهيان وزير خارجية سلطنة عمان بدر البوسعيدي، وبحثا أوضاع المنطقة لا سيما التوترات البحرية في الخليج وأفق حلّ الصراع في اليمن.

كما التقى أمير عبد اللهيان وزراء خارجية النيجر وإريتريا ومالي، وأكّد أنه "في إطار سياسة خارجية متوازنة، فإنّ توسيع العلاقات الثقافية والسياسية والتجارية مع القارة الأفريقية مدرج على جدول الأعمال".

وأضاف الوزير الإيراني أنّ "طهران تعارض أيّ تدخل أجنبي في الشؤون الداخلية للدول المستقلة في القارة الأفريقية".

اقرأ أيضاً: خطاب بايدن في دورة الأمم المتحدة... باكورة التسليم بسقوط النهج الأحادي الأميركي

اخترنا لك