أنقرة تستدعي السفير الأميركي لديها على خلفية زيارة مارك ميلي إلى سوريا

الخارجية التركية تستدعي السفير الأميركي، جيف فليك، على خلفية زيارة أجراها رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، مارك ميلي إلى سوريا.

  • تركيا تستدعي السفير الأميركي لديها على خلفية زيارة مارك ميلي إلى سوريا
    زيارة رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة مارك ميلي إلىشمالي شرقي سوريا 

صرح مصدر دبلوماسي في أنقرة، اليوم الاثنين، بأن وزارة الخارجية التركية، استدعت السفير الأميركي، جيف فليك، على خلفية زيارة أجراها رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، مارك ميلي، إلى شمال شرقي سوريا في 4 آذار/مارس 2023".

وأضاف المصدر وفق سبوتنيك، أن أنقرة طلبت من السفير الأميركي تقديم توضيحات حول هذه الزيارة.

يأتي ذلك بعد أن حطّ ميلي، يوم السبت، في إحدى القواعد التي تحتلها الولايات المتحدة شمالي شرق سوريا في زيارة مفاجئة، لتقييم عمليات محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، وفق ما قال لصحافيين مرافقين له.

وأشار ميلي حينها إلى أنّ الزيارة غير المعلنة تستهدف مراجعة إجراءات حماية القوات الأميركية من أي هجوم، قائلاً إنّ "القوات الأميركية وشركاءها السوريين، الذين يقودهم الكرد، يحرزون تقدماً في ضمان إلحاق هزيمة دائمة بالتنظيم الإرهابي".

ودانت سوريا الزيارة في بيان للخارجية، جاء فيه أنّ "الزيارة غير الشرعية لرئيس هيئة الأركان الأميركي تمثّل انتهاكاً صارخاً لسيادة وحرمة أراضيها ووحدتها". 

وأضاف البيان، أنّ "سوريا تطالب واشنطن بالتوقّف عن انتهاكاتها الممنهجة والمستمرة للقانون الدولي ووقف دعمها لميليشيات مسلحة انفصالية". 

اقرأ أيضاً: القوات الأميركية تسرق شحنة جديدة من النفط السوري وتنقلها إلى العراق

اخترنا لك