أوربان من موسكو: سأواصل العمل على إنهاء الحرب.. ومحادثاتي مع بوتين صريحة ونزيهة

الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، يُنهي مباحثاته مع رئيس الوزراء الهنغاريّ، فيكتور أوربان، الذي دعا، من موسكو، إلى وقف إطلاق النار لتهيئة ظروف التفاوض بشأن أوكرانيا.

  • لقاء الرئيس بوتين برئيس وزراء هنغاريا
    الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مصافحاً رئيس الوزراء الهنغاري، فيكتور أوربان، في موسكو (وسائل إعلام رسمية روسية)

أكّد رئيس الوزراء الهنغاري، فيكتور أوربان، عقب المحادثات التي أجراها في موسكو، مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مواصلة العمل مع روسيا وأوكرانيا لتحقيق السلام، واصفاً مواقف الطرفين بشأن التسوية بـ"المتباعدة"، ومُشدّداً على وجوب اتخاذ عدّة خطوات لتقريب نهاية الحرب.

ودعا أوربان إلى "إحياء التواصل بين روسيا وأوكرانيا"، واصفاً محادثاته مع بوتين بـ"الصريحة والنزيهة".

من جهته، كشف الرئيس الروسي أنّ المحادثات بين الطرفين جاءت في إطار دعوة أوربان إلى وقف إطلاق النار في أوكرانيا، بُغية تهيئة الظروف للتفاوض، والعمل من أجل السلام، بعد اجتماعاته الأخيرة في كييف.

وأوضح بوتين للصحافيين أنّه تم تحديد المبادرة الروسية للسلام مؤخراً، مُشيراً إلى أنّ تنفيذها سيسمح بوقف الأعمال القتالية وبدء المفاوضات، مُضيفاً أن "نظام كييف لا يسمح بوقف الأعمال العدائية".

وأشار بوتين إلى أنّ من وصفهم بـ"رعاة أوكرانيا" يواصلون استخدامها "أداة في المواجهة مع روسيا".

وتنصُّ مقترحات الرئيس الروسي للسلام مع أوكرانيا على الاعتراف بوضع شبه جزيرة القرم، وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، ومقاطعتي خيرسون وزاباروجيا، مناطقَ تابعة لروسيا، وعلى ضمان حياد أوكرانيا وعدم انضمامها إلى أي أحلاف، وخلوها من أي أسلحة نووية، وإلغاء العقوبات المفروضة على روسيا، إلا أنّ الجانب الأوكراني رفض هذه المبادرة.

وتتولى هنغاريا الرئاسة الدورية للإتحاد الأوروبي، ويُعدّ حديثُ رئيس وزرائها باسم أوروبا، إلا أنّ قادة الاتحاد، انتقدوا زيارته وتنصّلوا منها.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد، جوزيب بوريل، إن "زيارة أوربان إلى موسكو تجري حصراً في إطار العلاقات الثنائية بين هنغاريا وروسيا، ولا علاقة للاتحاد الأوروبي".

كما اتهم رئيس لجنة الشؤون الدولية في البرلمان الألماني، مايكل روث، أوربان، بتقويض المبادئ الأساسية للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، داعياً إياه إلى التخلي عن الرئاسة.

إقرأ أيضاً :"الدوما": روسيا قد تعدّل توقيت استخدام السلاح النووي إذا زادت التهديدات تجاهها

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك