إردوغان يتوجه اليوم إلى السعودية لبحث سبل زيادة التعاون

الرئاسة التركية تعلن توجّه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى السعودية اليوم، في زيارة تقول أنقرة إنها تتويج لجهودها المستمرة منذ شهور لإصلاح العلاقات مع الرياض.

  •  الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (أرشيف).
    الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (أرشيف).

قال مكتب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن الرئيس سيتوجه إلى السعودية اليوم الخميس في زيارة تستغرق يومين.

وقالت الرئاسة التركية، في بيان لها اليوم الخميس، إن إردوغان سيبحث في اجتماعات علاقات أنقرة مع المملكة وسبل زيادة التعاون، مشيرة إلى أن الزيارة تأتي "تتويجاً لجهود أنقرة المستمرة منذ شهور لإصلاح العلاقات مع الرياض".

وتوترت العلاقات بين البلدين بعد قتل الصحافي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول. واتهم إردوغان "أعلى مستويات" الحكومة السعودية بإصدار الأوامر بقتله، لكن أنقرة خففت حدة تصريحاتها كثيراً منذ ذلك الحين.

وكان مسؤول تركي قال في وقت سابق إن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان سيقوم بزيارة رسمية إلى الرياض اليوم، أي بعد أسبوعين من إغلاق تركيا ملف محاكمة مرتكبي جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي.

وستكون زيارة إردوغان للسعودية أوّل زيارة له إلى المملكة منذ مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في العام 2018 داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، والتي أدّت إلى توتّر العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

يأتي ذلك في وقت تسعى تركيا لجذب استثمارات تساعدها على تجاوز أزمتها الاقتصادية، من خلال طيّ صفحة الخلاف مع الرياض. ومن شأن إحالة القضية إلى الرياض إزالة آخر عقبة في طريق عودة العلاقات.

وأجرت تركيا، مطلع نيسان/أبريل الجاري، المرحلة الأخيرة من المحاكمة الغيابية لـ26 مشتبهاً فيهم في قضية مقتل خاشقجي، قبل إحالة القضية إلى الرياض، في قرار قوبل بتنديدات من منظمات حقوقية.

وحُكم بالإعدام على 5 أشخاص في المملكة على خلفية مقتل خاشقجي، لكن في أيلول/سبتمبر 2020، أصدرت محكمة في الرياض أحكاماً نهائية في القضية، قضت بسجن 8 مدانين لفترات تراوح بين 7 و20 سنة، في تراجع عن أحكام الإعدام بعد إجراءات قضائية سريّة.

اخترنا لك