إيران تنفي تخصيب اليورانيوم بنسبة تفوق 60%

المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية في إيران، بهروز كمالوندي، يعلق على تقرير ورد في وكالة "بلومبرغ"، نافياً قيام بلاده بتخصيب اليورانيوم إلى نسبة تفوق 60%

  • كمالوندي للميادين: إيران لا تحتاج إلى القنبلة النووية نظراً إلى قدراتها الاستراتيجية
    المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية في إيران، بهروز كمالوندي، ينفي ما ورد في تقرير في وكالة "بلومبرغ"

علّق المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية في إيران، بهروز كمالوندي، على تقرير ورد في وكالة "بلومبرغ"، نافياً قيام بلاده بتخصيب اليورانيوم إلى نسبة تفوق 60%.

وأوضح كمالوندي أنّ "وجود جسيمات مخصبة بنسبة أعلى من 60% في عملية التخصيب، لا يعني إنتاج يورانيوم مخصب بنسبة أعلى من 60%".

وأشار المسؤول الإيراني إلى أنّ "تقرير بلومبرغ هدفه التضليل وتشويه الحقائق، لأنّ وجود جسيمات يورانيوم أعلى من 60% في عملية التخصيب أمر شائع"، مؤكداً سلمية برنامج إيران النووي.

وكان نائب رئيس الجمهورية ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، قد أكّد في وقت سابق "أنه وفقاً لوكالة الدولية للطاقة الذرية، لا يوجد نشاط أو موقع نووي غير معلن في إيران وتفاعلاتنا ما زالت مستمرة"، مضيفاً  أن المدير العام للوكالة رافاييل غروسي أعلن رغبته أن يكون موجوداً في إيران.

اقرأ أيضاً: طهران: من بين 2000 جولة تفتيش للوكالة الذرية حول العالم.. 500 في إيران

وسبق أن اتهمت إيران دولاً غربية بمحاولة تلفيق اتهامات بشأن عدم سلمية برنامج إيران النووي، في وقت أشارت فيه إلى أنّ الرقابة التي يخضع لها البرنامج هي الأعلى،  وبأضعاف بالمقارنة مع جميع البرامج النووية الأخرى في العالم.

وفي وقت سابق اليوم، أكّد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أنه "ناقش خلال اتصال هاتفي مع مفوض الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، التعاون بين الطرفين وتطورات الاتفاق النووي".

وكان وزير الخارجية الإيراني، قد أعلن في كانون الثاني/يناير الماضي، أنّه "لا خيار أمام الأطراف الأخرى لإصلاح العلاقة مع إيران إلا بالعودة إلى الاتفاق النووي.

وأمس السبت، أكّد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أنّ اعتقاد مسؤولين أميركيين وأوروبيين، باستئناف المفاوضات حول الاتفاق النووي، يشير إلى أنّ "مسار الدبلوماسية لا يزال مفتوحاً"، مؤكداً أنّ "طهران جادة بشأن التفاوض".

اقرأ أيضاً: سلمية البرنامج النووي الإيراني تُحرج الغرب وتفضح أكاذيبه

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك