إيران: ادعاءات مشاركة مسيراتنا في أوكرانيا تثبت تفوق صناعتنا العسكرية

طهران تؤكد أنّ الادعاءات في شأن مشاركة الطائرات المسيرة إيرانية الصنع في أوكرانيا، تثبت تفوق الصناعة العسكرية الإيرانية في مجال الطائرات المسيرة.

  • رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري
    رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري

أكد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، محمد باقري، أنه "على الرغم من عدم صحة ادعاء مشاركة الطائرات المسيرة إيرانية في أوكرانيا، إلا أن ذلك يثبت تفوق الصناعة العسكرية الإيرانية في مجال الطائرات المسيرة".

ونقلت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية عن باقري تعليقه على ادعاء مشاركة طائرات إيرانية من دون طيار في العملية العسكرية الروسية الخاصة، إن "جو الغطرسة السائد اليوم فيما يخص استخدام الطائرات الإيرانية من دون طيار في الحرب الأوكرانية هو جزء من حرب العدو النفسية ضدنا". 

وأضاف: "بصرف النظر عن حقيقة أن عدداً من هذه الادعاءات قد يكون على خطأ، فإنها في الواقع تُظهر فعالية وأهمية ومكانة الجمهورية الإسلامية العالية في مجال الطائرات من دون طيار".

وأكد القائد العسكري الإيراني أنّ "القوات المسلحة الإيرانية ستستمر في النمو وتطوير طائراتها المسيرة، ووفقاً لسياسات الجمهورية الإسلامية، وسنتعاون مع الدول الأخرى في مجال الطائرات من دون طيار".

اقرأ أيضاً: إيران تنفي ادعاء أميركا وجود إيرانيين في القرم لمساعدة روسيا على استخدام المسيّرات

وتابع باقري: "اعترف القائد السابق للقيادة المركزية الأميركية بأنه للمرة الأولى في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية تعطّل التفوق الجوي لأميركا، ولم يعد بإمكاننا التفوق الجوي في مشهد يمتلك فيه الإيرانيون طائرات مسيرة".

وقبل أيام، استنكرت إيران مجدداً، الاتهامات الأوكرانية لها، بتزويد موسكو طائرات مسيرة، لاستخدامها في عمليتها العسكرية الخاصة بأوكرانيا، محذرةً من أن صبرها الإستراتيجي لن يدوم طويلاً، أمام تلك الاتهامات المتكررة.

وأخيراً، أعلنت الحكومة الإيرانية أن كييف لم تقدم أي دليل على استخدام روسيا طائرات من دون طيار إيرانية، في أوكرانيا، وذلك في اجتماع الخبراء بين البلدين.

ونفت روسيا وإيران، غير مرة، صحة المزاعم الغربية، والتقارير التي نشرتها وسائل إعلام أميركية، حول تزويد طهران موسكو صواريخ ومسيّرات، لاستخدامها في أوكرانيا.

وشدّدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، على أنّ الولايات المتحدة وشركاءها يستخدمون الشائعات في شأن تزويد إيران بلادها بطائرات مسيّرة قتالية، من أجل الضغط على طهران.

اقرأ أيضاً: إيران: أخذنا أسلحة من روسيا وقدمنا إليها.. لكن ليس في أثناء حرب أوكرانيا

اخترنا لك