إيران: منظومة "باور 373" قادرة على مواجهة الصواريخ الباليستية

وزير الدفاع الإيراني، العميد محمد رضا آشتياني، يكشف أنّ منظومة "باور 373" الصاروخية تمكنت من إصابة الهدف على مدى 305 كم.

  • وزير الدفاع الإيراني: منظومة
    وزير الدفاع الإيراني: منظومة "باور 373" قادرة على مواجهة الصواريخ الباليستية

أعلن وزير الدفاع الإيراني، العميد محمد رضا آشتياني، اليوم الأحد، إزاحة الستار عن منظومة "باور 373" الصاروخية، كاشفاً أنّ المنظومة قادرة على مواجهة الصواریخ البالیستیة.

وفي مراسم إزاحة الستار عن  المنظومة، وافتتاح خط إنتاج صواريخ "صياد 4B" قال آشتياني إنّ "مهمة وزارة الدفاع تمكنت من توفير احتياجات الأسلحة، والمعدات للقوات المسلحة في المواجهة مع التهديدات والدفاع عن حدود البلاد وخاصة الحدود الجوية".

وأضاف أنّ "مدى الاشتباك لهذه المنظومة كان بدايةً 200 كلم، ومع تحسينه في الاختبار الأخير الذي تم إجراؤه بجهود قوات الدفاع الجوي، تمکنت المنظومة من إصابة وتدمیر الهدف على مدى 305 كلم، في إطار المواجهة مع أهداف جوية بعيدة المدى والصواريخ الباليستية وأنواع الطائرات المقاتلة والقاذفة".

وأشار إلى أنّ خبراء وزارة الدفاع والصناعة الدفاعية "تمكنوا من تصنيع أحد أنواع المنظومات بعيدة المدى باسم "باور 373"، وهي قادرة  على الاشتباك مع 6 أهداف في آنٍ واحد وتدميرها"، لافتاً إلى أنّ "الكثير من الدول تتمنى امتلاك منظومة دفاعية صاروخية مثل باور 373".

وأكد وزير الدفاع الإيراني أنّ المنظومة "ستلعب بالتأكيد دوراً مهماً في تحسين القوة القتالية للقوات المسلحة".

وتم بنجاح اليوم اختبار منظومة "باور 373" المطوّرة ضد أهداف ثابتة بعيدة المدى بصاروخ "صياد 4B" بعيد المدى، الذي يحوي على وقود صلب، وتم تقييمه عملانياً بالكامل لأول مرة.

وفي هذا الاختبار، تم الكشف عن هدف ثابت على مدى يزيد عن 450 كلم بواسطة الرادار المطور لمنظومة "باور 373"، وتم تعقبه على مدى نحو 405 كلم، كما تمت إصابته وتدميره بالكامل على مدى أكثر من 300 كلم.

وبهذا الاختبار، تمّت زيادة مدى الكشف في منظومة "باور 373" من 350 كلم إلى 450 كلم، وتمت زيادة نطاق رادار الاشتباك لهذه المنظومة من 260 إلى 400 كلم. كما تمت زيادة مدى صاروخ المنظومة من 200 إلى 300 كلم، وزيادة ارتفاع اشتباكه من 27 إلى 32 كلم.

وكانت إيران قد أعلنت منذ أيام البدء في الاختبارات الأولية لمنظومة الدفاع الجوية "باور-373".

واستخدمت إيران، في عام 2020، منظومة الدفاع الجوية هذه لأول مرة خلال التدريبات.

ويشار إلى أنّ "باور-373"، نظام صاروخي إيراني متنقل، وبعيد المدى، تمّ تصنيعه محلياً بمناسبة يوم الصناعات الدفاعية.

اخترنا لك