استطلاع: 18% فقط من ناخبي "بريكسيت" يعتقدون أنه كان ناجحاً

صحيفة "الغارديان" البريطانية تتناول استطلاع رأي أجرته مؤسسة فكرية بريطانية بشأن آراء ناخبي "بريكسيت" بشأن الأمر، وذلك بعد سبع سنوات على خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

  • استطلاع: 18% فقط من ناخبي "بريكسيت" يعتقدون أنه كان ناجحاً

ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن 18% فقط من الناخبين في عام 2016 يعتقدون أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كان ناجحاً، فيما يعتقد 61%  أنه "سينتهي بشكل جيد"، وفق استطلاع رأي أجرته مؤسسة فكرية بريطانية.

وبعد سبع سنوات من حملة الاستفتاء، سأل منظمو الاستطلاعات "Public First"، أكثر من 4000 شخص ممن دعموا "بريكسيت" عن شعورهم الآن بشأنه.

وأظهر الاستطلاع أن أقل من خُمس المستطلَعين، ما يعادل 18%، قالوا إن الأمور "سارت على ما يرام"، بينما قال 30% إنها لم تكن "لا جيدة ولا سيئة"، وقال 26% إنه "لا يزال من  المبكر القول".

اقتصادياً، اعتقد ثلث الناخبين الذي شملهم الاستطلاع، أي 29% منهم، أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كان له تأثير سلبي.

وأشارت "الغارديان" إلى تحذيرات الاقتصاديين المتزايدة من التأثير المستمر لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على التجارة والاستثمار، مع بلوغ التضخم "ارتفاعات تاريخية"، وركود الناتج المحلي الإجمالي.

وعلى الرغم من عدم رضا الكثيرين ممن دعموا "بريكسيت" سابقاً، بشأن كيفية التعاطي مع الأمر، ترى الصحيفة أن "ثمة احتمال ضئيل للتغير، ما يفسّر عدم رغبة حزب العمال والليبراليين الديمقراطيين بالتركيز على بريكسيت في حملاتهم".

وختمت الصحيفة بالإشارة إلى أن معظم الذين استُطلعت آراؤهم، وهم يشكلون 72%، قالوا إنهم سيصوّتون مجدداً، كما فعلوا في عام 2016، "حتى مع معرفتهم ما يعرفونه بعد 7 سنوات"، بينما قال 72% أيضاً إنهم يريدون وقف مناقشة الـ "بريكسيت".

يُذكر أن البرلمان البريطاني وافق، في تشرين الأول/أكتوبر عام 2019، على قانون تطبيق اتفاق "بريكسيت"، بعد أن أيّده 329 نائباً في مقابل معارضة 299.

اقرأ أيضاً: بريطانيا: الخلافات تتصاعد في حزب المحافظين.. وتوتّر بين جونسون وسوناك

اخترنا لك