"الاتحاد الروسي": الهجوم على الأراضي المحررة في أوكرانيا يعدُّ هجوماً على موسكو

نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيوف يقول إنّ بلاده ستتعامل مع أي هجوم على المقاطعات الأوكرانية التي تريد الانضمام إلى روسيا على أنّه هجوم على بلاده نفسها.

  • روسيا
     نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيوف

قال نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيوف، أمس الثلاثاء، إنّ "الهجوم على الأراضي المحررة في أوكرانيا، بعد إجراء الاستفتاءات، سيعدُّ هجوماً على روسيا نفسها، مع كل العواقب المترتبة عليه".

وأضاف في قناته في "تليغرام": "بعد الاستفتاءات، لن تكون حماية الناس في هذا الإقليم من حقّنا بل واجبنا، الهجوم على الناس والأراضي سيكون هجوماً على روسيا مع كل العواقب".

وأشار المسؤول الروسي إلى أنه "لن يكون هناك اهتمام لرأي الغرب ولا لاعترافه بنتائج الاستفتاءات في الأراضي المحررة"، معقباً بأنّ "هذا رأي داخلي بحت للسياسيين الأميركيين وخدامهم، الذين يخشون انهيار العالم أحادي القطب قريباً".

وأعرب كوساتشيوف عن ثقته بأنّ "تصريحات الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، ورئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل، يجب أن تُرمى في سلة وعودهم بعدم توسيع حلف الناتو".

أما نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي دميتري ميدفيديف فرأى، في وقت سابق، أنّ الاستفتاءات في جمهوريتي دونباس وخيرسون مهمة لروسيا من أجل الدفاع عن نفسها. ورأى أنّها "تغيّر تماماً مسار تطور البلاد لعشرات السنين المقبلة".

وفي هذا السياق، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: "منذ بدء العملية العسكرية الخاصة، وما قبلها، قلنا إنّ على شعوب دونباس أن تقرّر مصيرها، ويؤكد الوضع الحالي أنّهم يريدون أن يكونوا سادة مصيرهم".

في المقابل، هدد الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات جديدة على روسيا إذا ما أُجريت استفتاءات على ضم "أراضٍ أوكرانية" إليها. 

يأتي ذلك عقب إعلان رئيس إدارة مقاطعة زاباروجيا يفغيني باليتسكي، ورئيس إدارة مقاطعة خيرسون فلاديمير سالدو، أنّ الاستفتاء على انضمام المقاطعة إلى روسيا سيجري في الفترة من 23 حتى 27 أيلول/سبتمبر الجاري.

وتقدّم مجلسا الشعب في جمهوريتي دونيتسك الشعبية ولوغانسك الشعبية بطلب إلى رئيسي الجمهوريتين لإجراء استطلاع شعبي فوري للانضمام إلى روسيا.

اقرأ أيضاً: واشنطن: لن نقبل نتائج أي استفتاء روسي في أوكرانيا

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك