الاحتلال يكثّف قصفه على رفح.. وحصيلة شهداء العدوان تصل إلى 37164

وزارة الصحة في غزّة تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي، الذي كثّف قصفه على رفح جنوبي قطاع غزة ومناطق أخرى من القطاع، ما أدى إلى ارتقاء مزيد من الشهداء.

  • آثار للدمار الكبير الذي خلفه قصف الاحتلال المدفعي والجوي لحي الجنينة شرقي رفح جنوبي قطاع غزة (وسائل إعلام فلسطينية)
    آثار للدمار الكبير الذي خلفه قصف الاحتلال المدفعي والجوي لحي الجنينة شرقي رفح جنوبي قطاع غزة (وسائل إعلام فلسطينية)

كثّف الاحتلال الإسرائيلي، في اليوم 249 من عدوانه المتواصل على قطاع غزّة، قصفه على أحياء ومناطق مدينة رفح جنوبي القطاع، كما طالت استهدافاته مناطق أخرى من غزّة.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، الثلاثاء، ارتفاع حصيلة العدوان على القطاع إلى 37164 شهيداً، وصلت جثامينهم إلى المستشفيات وتمّ تسجيلهم في القوائم الرسمية، كما بلغ عدد الإصابات 84832، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

ورصد في تقريرها الإحصائي اليومي، ارتكاب الاحتلال 3  مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 40 شهيداً، و 120 إصابة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأكد مراسل الميادين انتشال جثامين 3 شهداء من حي تل السلطان غربي مدينة رفح، مشيراً إلى أنّ مدفعية الاحتلال استهدفت منطقة المواصي الساحلية بالتزامن مع إطلاق نار من الدبابات غربي المدينة.

وأضاف أنّ الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت عدداً من المنازل السكنية في مخيم الشابورة وسط مدينة رفح، ونسف "جيش" الاحتلال منازل سكنية في حي البرازيل جنوبي المدينة. 

وتحدّث مراسلنا عن ارتقاء 4 شهداء وإصابة آخرين في استهداف طائرات الاحتلال مجموعة من الأشخاص قرب مفترق الطيران غربي مدينة غزّة، حيث استهدف القصف المدفعي الإسرائيلي المناطق الشرقية من حي الزيتون.

المراسل، أفاد بأنّ مدفعية الاحتلال قصف شمالي مخيم النصيرات، حيث أطلق الطيران المروحي الإسرائيلي النار شمالي غربي مخيم، وطال القصف أيضاً مخيم المغازي، وذلك وسط القطاع.

وعلى صعيد آخر، قال مراسل الميادين إنّ قوات الاحتلال أفرجت عن 50 أسيراً من سجونها عبر حاجز "زيكيم" غربي بيت لاهيا شمالي القطاع، ونقل المُفرج عنهم إلى مستشفى كمال عدوان.

شبح المجاعة يهدّد من جديد

المكتب الإعلامي الحكومي في غزّة، تطرّق، بدوره، إلى الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزّة من جراء العدوان والحصار الإسرائيليين، وكشف أنّ أعداد الشاحنات الداخلة إلى القطاع هذا الأسبوع بنسبة 12% مقارنةً بالأسبوع الماضي، والتي تعبر بالأساس قليلة بالنسبة إلى حجم احتياجات القطاع.

وأوضح المكتب الإعلامي الحكومي أنّ الاحتلال يتعمّد تقليل حمولة الشاحنات لزيادة عددها، وهي لا تحمل إلا الطحين فقط، مشدداً على أنّ الاحتلال يمارس خداعاً للرأي العام العالمي.

ولفت إلى أنّ شبح المجاعة يهدّد من جديد محافظتي غزة والشمال، مضيفاً أنّ الأمن الغذائي يتدهور في محافظات الوسط والجنوب، ولا سيما مع نزوح مئات آلاف من مدينة رفح من جراء عملية الاجتياح المتواصلة التي ينفذها "جيش" الاحتلال.

وعلى ضوء الأزمة الإنسانية، طالب المكتب بانسحاب قوات الاحتلال من معبر رفح.

اقرأ أيضاً: مسؤولون أمميون: لا مكان آمناً في غزة.. و"إسرائيل" تستغلّ أسراها لارتكاب إبادة جماعية

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك