البرلمان الأوروبي يبدأ إجراءات رفع الحصانة عن نائبيْن متورطيْن بقضايا فساد

رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا تتخذ إجراءً عاجلاً برفع الحصانة عن عضويْن في البرلمان متورطيْن في قضايا فساد.

  • رئيسة البرلمان الأوروبي تمضي في إجراءات رفع الحصانة عن نائبين متورطين بقضايا فساد
    البرلمان الأوروبي في بروكسل

أعلن البرلمان الأوروبي، اليوم الاثنين، أنّ رئيسة البرلمان روبرتا ميتسولا، اتخذت إجراءً عاجلاً يرفع الحصانة عن عضويْن في البرلمان متورطيْن في قضايا فساد، بناءً على طلب من السلطات البلجيكية، في إثر فضيحة على صلة بقطر.

وبحسب البيان، تم اتخاذ الخطوات الإجرائية الأولى، وستعلن ميتسولا عن طلب رفع الحصانة عن نائبيْن خلال الجلسة العامة المقبلة في 16 كانون الثاني/يناير، ثم سيُحال الطلب إلى لجنة الشؤون القانونية لاتخاذ قرار.

وأضاف البيان، إنّ البرلمان الأوروبي "فعل منذ اللحظة الأولى كل شيء في حدود سلطته للمساعدة في التحقيقات، وسنواصل التأكد من أنّه لن يكون هناك إفلات من العقاب".

وأضاف أنّ "المسؤولين سيجدون هذا البرلمان إلى جانب القانون، وسنبذل كل جهدنا لمكافحة الفساد".

هذا وأفادت مصادر مقرّبة من الملف أنّ النائبان المعنيان هما الإيطالي أندريا كوزولينو والبلجيكي مارك تارابيلا.

وكانت السلطات القضائية في بروكسل، أوقفت، في 9 كانون الأوّل/ديسمبر، نائبة رئيسة البرلمان الأوروبي إيفا كايلي، ونواباً آخرين، احتياطياً، في إطار تحقيق في شبهات فساد تتعلق بقطر.

يذكر أنّ ميتسولا جرّدت موقتاً نائبتها اليونانية إيفا كايلي من مهامها، بما في ذلك تمثيلها في الشرق الأوسط، على خلفية تحقيق يُجريه القضاء البلجيكي.

وقد أكّد المصدر أنّه كانت بحوزة كايلي "أكياس مليئة بالأوراق النقدية" في شقة النائبة الاشتراكية الأوروبية. فيما أعلنت هيئة مكافحة غسل الأموال اليونانية تجميد أصول كايلي.

اقرأ أيضاً: البرلمان الأوروبي يؤكد للميادين تعليق أنشطة مرتبطة بقطر إثر أزمة الفساد

اخترنا لك