البرلمان السويدي يُعيد انتخاب ماغدالينا أندرسون رئيسة للحكومة

بعد 5 أيام على اختيارها ثم استقالتها في غضون ساعات، البرلمان السويدي يعلن إعادة انتخاب رئيسة الحزب الاشتراكي الديموقراطي السويدية ماغدالينا أندرسون رئيسةً للحكومة.

  • رئيسة حكومة السويد ماغدالينا أندرسون
    رئيسة حكومة السويد ماغدالينا أندرسون

أعاد البرلمان السويدي، اليوم الإثنين، انتخاب رئيسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدية ماغدالينا أندرسون (54 عاماً) رئيسة للحكومة، لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب في المملكة، بعد 5 أيام على اختيارها الأسبوع الماضي، ثم استقالتها في غضون سبع ساعات.

يُذكَر أنه صوّت 173 نائباً ضد انتخابها للمنصب، في حين أيد 101 نائب انتخابها، بينما امتنع 75 آخرون عن التصويت. وفي السويد، تتم الموافقة على الحكومة ما لم تصوّت أغلبية مطلقة محدَّدة بـ175 نائباً على عدم منحها الثقة.

ويُغلق هذا الانتخاب ملفّ انتقال السلطة بعد استقالة رئيس الوزراء ستيفان لوفن، الذي بقي في السلطة طوال 7 أعوام، وقبل أقلّ من عام على الانتخابات التشريعية المقررة في أيلول/سبتمبر 2022.

وستقدّم أندرسون حكومتها أمام الملك كارل غوستاف يوم غد الثلاثاء، لتستلم مُهماتها على نحو رسمي حينها.

يشار إلى أن أندرسون قدّمت استقالتها الأربعاء، بعد سبع ساعات على تعيينها من جانب البرلمان، بعد فشلها في تمرير مشروع الميزانية، وانسحاب حزب الخضر من الائتلاف الحكومي.

وقال أستاذ العلوم السياسية في جامعة لوند، أندرس سانرستدت، "ستكون من الآن فصاعداً على رأس حكومة مشكّلة من حزب واحد. مفاجآت أكثر إذاً. وأزمات أكثر، في الوقت الراهن على الأقلّ".

يُذكَر أنه لم يسبق أن تولّت امرأة رئاسة الوزراء في السويد.

اخترنا لك