البيت الأبيض يعلن موافقة الاحتلال على "هدن" يومية لأربع ساعات في شمالي غزة

منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي يعلن أنه سيتم فتح ممرات إنسانية تسمح للأهالي في غزة بمغادرة الجزء الشمالي من القطاع.

  • كيربي: سيتم فتح ممرات إنسانية تسمح للأهالي بمغادرة الجزء الشمالي من غزة
    كيربي: سيتم فتح ممرات إنسانية تسمح للأهالي بمغادرة الجزء الشمالي من غزة

أعلن البيت الأبيض في بيان، اليوم الخميس، موافقة الاحتلال الإسرائيلي على "هدن" يومية لمدة أربع ساعات في شمالي قطاع غزة، والتي ستبدأ اعتباراً من اليوم.

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض، جون كيربي، إن أول ممر مفتوح من نوعه لمدة بين 4 و5 ساعات يومياً، مكّن خلال الأيام الماضية آلاف الأشخاص من الوصول إلى المناطق الجنوبية.

وأضاف كيربي في إفادة صحافية أن المسار الثاني على طول الطريق الساحلي "سيمكّن آلاف الأشخاص من الوصول إلى مناطق أكثر أمناً في الجنوب".

وتابع: "ندرك أن إسرائيل ستبدأ في تطبيق هدنة لمدة أربع ساعات في مناطق شمال غزة كل يوم على أن يتم الإعلان عنها قبل ثلاث ساعات"، مضيفاً: "لقد أبلغنا الإسرائيليون أنه لن تكون هناك عمليات عسكرية في هذه المناطق طوال فترة الهدنة وأن هذه العملية ستبدأ اليوم".

وأشار إلى أن الهدنة "قد تسمح بمرور آمن للأسرى".

وذكر كيربي أن الولايات المتحدة لا تزال ترفض وقف إطلاق النار في غزة حالياً، "لأنّ ذلك سيفيد حماس،وسيضفي الشرعية عملياً على ما فعلوه في 7 أكتوبر".

وفيما يخص الرعايا الأميركيين في قطاع غزة، لفت كيربي إلى أن "إجمالي عدد الرعايا الأميركيين يبلغ حوالى 1000 نسمة وقد تمكن 400 منهم من الخروج".

وأكد أنه لا يعتقد أن "إعادة احتلال إسرائيل لغزة يصب في مصلحتها، أو بصراحة تامة، في مصلحة الشعب الفلسطيني،وهذا لم يتغير ولا نتوقعه".

بايدن: طلبنا من "إسرائيل" هدنة لمدة تزيد عن 3 أيام

وبالتزامن، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أنه طلب من "إسرائيل" وقفاً مؤقتاً لـ"العمليات العسكرية" في قطاع غزة لمدة تزيد عن 3 أيام، وذلك بعدما أعلن البيت الأبيض أن "إسرائيل" ستنفذ هدنة إنسانية شمالي القطاع لمدة 4 ساعات يومياً.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في السياق إنه لا توجد حالياً إمكانية لوقف إطلاق النار بين "إسرائيل" و"حماس" في قطاع غزة.

بن غفير: خطأ جسيم

بالتزامن، نقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية  تعليق وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير  على قرار "الهدن" الموقتة، قائلاً: "إذا صح ما نشر بأن "إسرائيل" ستسمح بوقف إطلاق النار في غزة من دون إطلاق سراح الأسرى فهذا خطأ جسيم".

ووصف بن غفير هذا القرار بأنه استمرار للمؤامرة في "إسرائيل"، مشدداً على ضرورة مواصلة القتال.

وأضاف أنه لا يوجد للكابينت تفويضاً بالسماح بهدنة من دون عودة جميع الأسرى، مطالباً باتخاذ القرارات المطروحة للمناقشة في الكابينت السياسي والأمني.

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة "رويترز" أنّ اللقاء بين الوسطاء القطريين والمسؤولين في "حماس" ناقش، أمس الأربعاء، المعالم المحتملة لصفقة بين المقاومة الفلسطينية وكيان الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت أنّ لقاءً آخر جمع رئيس موساد الاحتلال ومدير الاستخبارات الأميركي ورئيس الوزراء القطري، عقب لقاء الوسطاء القطريين مع "حماس". 

وأشارت "رويترز" إلى أنّ المحادثات القطرية الإسرائيلية الأميركية تضمنت نقاشاً بشأن السماح بدخول الوقود لغزة، موضحةً أنّ "إسرائيل" ترفض ذلك حتى الآن. 

وفي وقت سابق اليوم، كشف مصدر خاص بالميادين أنّه يجري التفاوض حالياً على صيغة "هدنة إنسانية" من 3 أيام في غزة، مشيراً إلى أنّ "إسرائيل" تماطل.

وذكر المصدر تفاصيل من الهدنة المقترحة، تشمل إطلاق المقاومة الأسرى الإسرائيليين من النساء والأطفال ومزدوجي الجنسية من غير العسكريين، في مقابل أن يطلق الاحتلال الأسرى الفلسطينيين من النساء والأطفال.

ويُرجح إطلاق سراح أكثر من 12 أسيراً، ممن أشار إليهم الناطق باسم كتائب القسام، أبي عبيدة، سابقاً. وقال إنّ الهدنة تشمل فتح معبر رفح، وإدخال المساعدات لغزة، ونقل بعض الجرحى إلى الخارج.

وفي كلمته أمس، لفت أبو عبيدة إلى أنّ الاحتلال عرقل، في الأيام الماضية، عملية الإفراج عن 12 أسيراً لدى المقاومة في غزّة، مشيراً إلى أنّ "تعنّته هذا يعرّض حياة الأسرى الأجانب وأسراه للخطر مع استمرار القصف". 

وبشأن التبادل، أعلن أبو عبيدة صيغة محتملة، قائلاً: "لدينا أسيرات في السجون، والاحتلال لديه أسيرات من نسائنا. لدينا أسرى مدنيون ومرضى وكبار في السن في سجون العدو، وله عندنا أسرى من الفئات ذاتها، ولدينا مقاتلون ومقاومون في سجون الاحتلال، وللعدو عندنا جنود مقاتلون أسرى". 

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك