الحلقة الثانية من "الأبطال" عبر الميادين: "غرفة قاسم سليماني" في جلبوع

الحلقة الثانية من السلسلة الوثائقية، "الأبطال"، تروي فيها الميادين بعض قصص أسرى جلبوع وحياتهم داخل القضبان وخلفها، وتتحدث عن كتيبة"جنين"، وسرّ "الغرفة الخامسة".

  • الحلقة الثانية من
    الحلقة الثانية من "الأبطال" عبر الميادين.

إلى اليمين من ساحة الفورة مجموعة غُرف، إحداها ستغدو الحدث.  إنها "الغرفة الرقم خمسة". هذه التسمية أطلقتها قوات الاحتلال على غرفة في سجن جلبوع، لكنّ الأسرى كانت لهم تسميتهم الخاصة.

في الحلقة الثانية من "الأبطال"، يروي القائد محمود العارضة، في رسالة مباشرة إلى الميادين، قصة "غرفة الفريق قاسم سليماني"؛ "غرفة  شهيد  القدس". إنها غرفة الحدث. هذه التسمية كانت رسالة استراتيجية في العمق؛ رسالة مسار.

هذا ما أكّدته ابنة الشهيد قاسم سليماني، عندما تمّ إخبارها بأن "الأبطال" قرروا تسمية الغرفة باسم والدها الشهيد. ورأت أن هذه الجزئية تبيّن "عمق ارتباط الحاج قاسم بالمجاهدين والأسرى والشعب الفلسطيني العزيز. تبيّن أن الحاج قاسم هو جزء منهم، وسيبقى إلى الأبد حياً بالنسبة إليهم. وهؤلاء الأعزّاء يشاهدون يد الشهيد سليماني في هذه العمليات".

ولدى سؤالنا لها لماذا صمتت حين علمت من الميادين بأن الإخوة الأبطال قرروا تسمية الغرفة باسم والدها؟ قالت، في الحلقة الثانية من "الأبطال": "عندما أبلغوني أن هؤلاء الأعزاء قاموا بهذه العملية، فإن سبب صمتي بضعَ دقائق عبر خط الهاتف، هو أنني في الواقع والحقيقة ومن أعماق قلبي تذكّرت جملة قائد الثورة المعظم، والتي قال فيها سماحته إن الشهيد قاسم سليماني هو أخطر على الأعداء من الحاج قاسم سليماني. وشعرت بكل كياني بوجود الحاج قاسم في قلوب كل مجاهدي العالم، وخصوصاً المجاهدين وهؤلاء الأسرى الفلسطينيين الأعزاء".

الأسير محمود العارضة، الذي حاول التحرر عدة مرّات، وغيّرت قوات الاحتلال مكان أسره، وصل إلى جلبوع. بقاؤه في هذا السجن تحديداً، أرادتـْه إدارة السجون نوعاً من التحدّي. فالمعتقـل جلبوع، وفق اعتقادها، لا يمكن الخروج منه، لكن القائد محمود، خطط وصمّم، ثم نفّذ. دخل غرفة الحاج قاسم سليماني، ومنها سيبدأ النفق المؤدّي إلى الحرية.

اقرأ أيضاً: "الأبطال" على الميادين.. الرواية الكاملة للتحرر من سجن جلبوع 

"زكريا الزبيدي": رسالة نجاح من داخل السجون حيث أخفق من هم خارجها

"جزء من جهاز  الأمن في القسم". هذه كانت مهمة  زكريا الزبيدي، واختياره  في فريق "الأبطال" جاء بالإجماع. لم يكن بإجماع  أخوي نضالي أو حتى جهوي، بما أن البطل زكريا، كإخوته الأبطال من جنين، بل كان إجماعا فلسطينياً وحدوياً، في رسالة نجاح  رائعة من الأسرى داخل  السجون، بحيث أخفق من هم خارجها في الهواء الطلق.

في الحلقة الثانية من "الأبطال"، تحادث الميادين الأسير زكريا الزبيدي، وتحكي عنه. زكريا، الذي يمثّل رمزية معينة، كونه كان قائد كتائب شهداء الأقصى في مخيم جنين، وجوده أيضاً في هذه المجموعة كان له بُعده بسبب تأثيره في الشارع الفلسطيني وفي المقاومين.

شارك الزبيدي في عدة عمليات ضدّ قوات الاحتلال الإسرائيلي، وتولـى المسؤولية عن تفجير  في "تل أبيب" عام 2004، وكان مطارَداً  فترات طويلة. كما أن منزلـه معرّض على نحو دائم  للمداهمات الإسرائيلية. منذ عام 1988 حتى اليوم، لم يجتمع زكريا وإخـوته جميعاً، ولو مرّةً واحدة، فهناك دائماً من هو قيد الاعتقال. زكريا ابن عائلة ترفع  رأس فلسطين.

أيهم كممجي:  المناضل الشاعر 

"عام 2003 ذهب إلى عملية استشهادية في سيارة مفخخة،لم يُوفّق فيها. تعطّلت السيارة وطورِد من يومها".

(فؤاد كممجي، والد الأسير أيهم كممجي)

أيهم، الحائز شهادتي بكالوريوس من جامعة الأقصى في غزة وجامعة القدس المفتوحة، وماجستير من جامعة القاهرة، عُرف عنه خلال الأَسر انشغالـه بتدريس  الفتية  والناشئين.  في الحلقة الثانية من "الأبطال"، يقول مقرّبون منه إن "كممجي إنسان طيب وكريم. إذا وقعتَ في مشكلة يُخرجك منها، ويحلّ المشاكل داخل السجن، ويساعد الشبان على تعلّم القراءة والكتابة".

في رام الله، قتل كممجي مستوطناً، لكنّه في الحقيقة ليس أي مستوطن، بل هو ضابط طيار حربي. وللمفارقة، كان يُفترض به أن يكون في محاكمة من جانب السلطة الفلسطينية، لكنَ الإسرائيلي غدر به واعتقلـَه، وهو في المحاكمة.

وفي جلبوع، وخلال محاكمته أمام الصحافيين، بعد عملية  نفق الحرية، كان كممجي الصوت الهادر، بجرأة ٍمن يفخر بانتمائه المقاوم الواسع، لا الضيّق.

اقرأ أيضاً: الحلقة الأولى من "الأبطال" عبر الميادين: ولادة فكرة التحرر من "جلبوع"

"مناضل نفيعات الذي يملك صفات كبيرة"

يقول محمود العارضة، في رسالته عبر الميادين، إنه التقى عام2018 مناضل نفيعات، الذي اعتُقل وأُفرج عنه عدة مرات، ثم عاد إلى جلبوع، واختير ليكون جُزءاً من فريق "الأبطال".

انتقم الاحتلال الإسرائيلي من عائلة نفيعات. أخوه قيصر اعتُقل بعد اعتقال مناضل مباشرة، وهو في العزل. وأخوه مجدو حُكم عليه منذ أشهر، 22 شهراً، وهو ممنوع  من الزيارات.

فتىً كان، حين عرف الأسر للمرة الأولى، قبل أنْ تشملـه صفقة وفاء الأحرار، والتي تمّت في 18 تشرين الأول/أكتوبر 2011 بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والتي تمّ بموجبها تحرير أكثر من 1400 أسير فلسطيني من سجون الاحتلال. ومنذ ذلك الحين، كانت الاعتقالات متتالية. أمضى نفيعات في سجون  الاحتلال نحو  7 أعوام، تعرّض لعدة اعتقالات، منها الإداري، ومنها بسبب قضايا متعددة، على خلفية انتمائه إلى الجهاد الإسلامي.

من هو محمود شريم؟

"أصحابُ الأيدي العاملة"، هكذا يُسميهم محمود العارضة، كان لهم الدور الرئيس في الحفـر  والتنفيذ. مناضل نفيعات، ومحمد العارضة، ومعهما محمود شريم ومحمد أبو بكر، أيدٍ عاملة كادحة.

في الشهر ذاته منْ عملية نفق الحرية، كان يُفترض أن يخرج محمود شريم من المعتقل. بدلاً من ذلك، اختار أن يكون جزءاً من عملية نفق الحرية ليُحكَـَم عليه 4 أعوام إضافية. 

يقول يوسف شريم، أخو محمود، إن الأخير "إنسان هادئ، ومقبول، وأحبّ أن يقاتل ويقاوم في سبيل الله، وفي سبيل تحرير المسجد الأقصى. شخصية جبارة، لم يهتم ولم يبالِ بأنه يُحكَم أو سيصيبه أذىً من جراء هذه العملية. كان همه أن هؤلاء الأسرى الستة، المحكومين أحكاماً مؤبدة مدى الحياة، حقُّهم أن يستنشقوا الحرية. هذا كان همه فقط".

بطـل "قَـص" القضبان، كما يصفـه محمود العارضة، هكذا هو محمود شريم، إلى جانب قصي مرعي الذي دخل الاعتقال قبل أن يكمل تعليمه، أُضيف إلى حكمه أيضاً 4 أعوام بسبب مساعدته أبطال النفق.

"جنين"

يتساءل الأسير المحرر محمد جرادات، في الحلقة الثانية من "الأبطال": لماذا في جنين؟ ولماذا كل أفراد "نفق الحرية من جنين؟ ويقول إن "هذه الأسئلة تؤكد أن الأمور مترابطة ترابطاً وثيقاً بين حادثة النفق وخطة هؤلاء الإخوة من أجل الوصول إلى مخيم جنين، ووصول بعضهم إليه، والانفعال الجهادي المقاوم في مخيم جنين، وهو انفعال ما زال حتى هذه اللحظة، يمثل، وإن كان بين مد جزر، لكنه ما زال يمثل شوكةً عصيّةً على الابتلاع في العقل الأمني والميداني الإسرائيلي".

 ويضيف أن "الكل الآن يتحدث عن جنين باعتبارها رأس حربة للمقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية، وأصبحت نابلس، على جلالتها وعظمتها وكونها المنطقة الأكثف سكاناً في الضفة الغربية، أصبحت تتأسى بهذه المنطقة. والشهيد إبراهيم النابلسي، والدته من جنين، وأهل جنين تعاملوا مع حادثته على أنها في داخل جنين. لذلك، هذه الكتيبة هي نموذج يمكن البناء عليه على مستوى المقاومة الفلسطينية، وعلى مستوى القضية الفلسطينية، وهذا ما يتابعه الجميع".

كتيبة  النفـق"، اسم أطلقه الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، زياد النخالة، على كتيبة جنين، لتبقـى هذه العملية رمزاً للمقاومة في الضفة الغربية.

بدأ الـحفر. علّم من يجب أن يعلم. ظن الآخرونَ أنه يجري تحضير مخبأ للهواتف. خرجوا الى الفورة، ودخل بعض الأبطال الموقع. إنها بداية العملية.

لمعرفة مزيدٍ من التفاصيل عن عملية سجن "جلبوع"، تابعوا حلقات "الأبطال" المقبلة، الساعة الـ 21:00 بتوقيت القدس الشريف، عبر الميادين. 

اخترنا لك