الخارجية الروسية ترفض التشريع الألماني المتعلق بالمجاعة الأوكرانية

وزارة الخارجية الروسية تعلن أنّ إقرار الألمان تشريعاً يعتبر المجاعة التي طالت ملايين الأشخاص في أوكرانيا "إبادة جماعية" هو محاولة لـ"شيطنة روسيا".

  • الخارجية الروسية ترفض التشريع الألماني المتعلق بالمجاعة الأوكرانية
    الخارجية الروسية ترفض التشريع الألماني المتعلق بالمجاعة الأوكرانية

قالت موسكو، اليوم الخميس، إنّ إقرار البرلمانيين الألمان تشريعاً يعتبر المجاعة التي طالت ملايين الأشخاص في أوكرانيا "إبادة جماعية" هو محاولة لـ"شيطنة روسيا".

وتعتبر كييف الـ "هولودومور" (تعني بالأوكرانية الموت جوعاً)، التي حدثت في 1932 و1933، إبادة جماعية متعمدة ارتكبها ستالين بهدف القضاء على الفلاحين. وهذه المجاعة الكبرى كانت دائماً محور خلاف بين روسيا وأوكرانيا. 

وتؤكد موسكو أنّ الوقائع جرت في سياق أوسع لمجاعات اجتاحت مناطق آسيا الوسطى وروسيا. 

وجاء في بيان وزارة الخارجية الروسية أنّ أعضاء البرلمان الألماني "قرروا بتحدٍ دعم هذه الأسطورة السياسية والإيديولوجية التي تبنتها السلطات بتحريض من القوميين المتطرفين والنازيين وقوى تكره الروس".

وأضافت الخارجية الروسية أنّ القرار يمثل مسعى من الغرب لـ"شيطنة روسيا"، وتحريض الأوكرانيين الإثنيين ضد الروس.

واتهمت موسكو الألمان بـ "السعي لإعادة كتابة تاريخهم ونسيان الندم على الفظائع التي ارتكبوها خلال الحرب العالمية الثانية" والسعي "للتقليل من ذنبهم".

ورأت أنّ على البرلمان الألماني "أن يخجل من مثل هذه القرارات اللاأخلاقية التي تحيي الايديولوجية الفاشية المتمثلة بالكراهية والتمييز العنصريين".

في المقابل، قال أحد البرلمانيين إنّ النص المشترك الذي أقرّه أعضاء البرلمان من تحالف يسار الوسط في ألمانيا والمحافظين المعارضين، هو "تحذير" موجّه إلى روسيا، فيما يمكن أن تشهد أوكرانيا أزمة جوع محتملة هذا الشتاء بسبب موسكو. 

من جهتها، رحبت كييف بقرار برلين، إذ اعتبر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي التشريع "قراراً من أجل العدالة، من أجل الحقيقة".

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك